إنقاذ عشرات السوريين والعراقيين قبالة سواحل تركيا

إنقاذ عشرات السوريين والعراقيين قبالة سواحل تركيا

المصدر: إرم- من مهند الحميدي

أنقذت دوريات خفر السواحل التركية أمس الثلاثاء 55 مهاجراً غير شرعي معظمهم من سوريا والعراق بعد غرق زورقهم قبالة مدينة موغلا المطلة على البحر الأبيض المتوسط جنوب غرب تركيا.

وقال بيان صادر عن ولاية موغلا، إن فرق الإنقاذ التابعة لخفر السواحل، أنقذت 40 رجلًا، و3 سيدات، و4 أطفال، كانوا على متن زورق، ويحاولون الدخول إلى تركيا بطرق غير قانونية.

وأضاف البيان إن شرطة السواحل، أنقذت 1497 مهاجراً غير شرعي، منذ بدء العام الجاري (2014) في مياه بحر إيجة.

و لقي خمسة مهاجرين غير شرعيين من العراق وسوريا مصرعهم، غرقاً أمام سواحل مدينة بودروم، غرب تركيا، أثناء محاولتهم الوصول إلى اليونان.

وكان 15 مهاجراً يحاولون الوصول بقارب صغير إلى جزيرة ”كوس“ اليونانية للعبور منها إلى دول الاتحاد الأوربي.

وتلقى خفر السواحل التركي تقريراً من بعض الصيادين بغرق القارب، ليتم إرسال زوارق إنقاذ ومروحية لمكان الحادث، وإنقاذ ثمانية أشخاص كانوا على وشك الغرق؛ بينهم امرأة، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، ولا يزال البحث جارياً عن مفقودَين اثنين.

ويمر الكثير من المهاجرين غير الشرعيين عبر المياه التركية في طريقهم من العالم العربي إلى دول الاتحاد الأوروبي؛ وغالباً ما ينتقلون في قوارب غير آمنة.

وعادةً ما يحاول أولئك المهاجرون الوصول انطلاقاً من تركيا، إلى سواحل الجزر اليونانية القريبة ليذهبوا من هناك إلى باقي أنحاء أوروبا، باعتبار اليونان عضواً في الاتحاد الأوروبي، ما يجعلها إحدى الوجهات المفضلة لطالبي الهجرة غير الشرعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com