هيلفاير.. الصاروخ الذي قتل الظواهري
هيلفاير.. الصاروخ الذي قتل الظواهريهيلفاير.. الصاروخ الذي قتل الظواهري

هيلفاير.. الصاروخ الذي قتل الظواهري

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة بطائرة مسيرة.

وقال بايدن "لقد سمحت بضربة دقيقة من شأنها أن تخرجه من ساحة المعركة بشكل نهائي".

وقال بايدن إن الظواهري كان يحتمي في وسط كابول للم شمل عائلته، وقُتل في ما وصفه مسؤول كبير في الإدارة بأنه "غارة جوية مصممة بدقة" باستخدام صاروخين من طراز هيلفاير، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقال المسؤول يوم الاثنين إن ضربة الطائرة دون طيار نُفذت في الساعة 9:48 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم السبت بتفويض من بايدن بعد أسابيع من الاجتماعات مع مجلس وزرائه والمستشارين الرئيسيين، مضيفًا أنه لم يكن هناك أي أفراد أمريكيين على الأرض في كابول في ذلك الوقت.

وهيلفاير هو صاروخ جو-أرض (ASM) تم تطويره لأول مرة للاستخدام المضاد للدروع، ولكن تم تطوير نماذج لاحقة من أجل الدقة تطلق من طائرة دون طيار ضد أنواع دقيقة من الأهداف، واستخدم الصاروخ في عدد من الإجراءات التي تهدف إلى "تدمير أهداف عالية القيمة ".

تم تطوير الصاروخ في الأصل تحت اسم Heliborne laser، إلا أن الاسم العامي "هيلفاير" أصبح في النهاية الاسم الرسمي للصاروخ الذي يبلغ وزنه (45 كغم).

للصاروخ قدرة على تنفيذ ضربات دقيقة متعددة المهام والأهداف المتعددة ويمكن إطلاقه من منصات جوية وبحرية وأرضية متعددة، بما في ذلك طائرة بريداتور دون طيار.

والصاروخ الذي صنعته شركة Lockheed Martin الأمريكية في 1974 بمدى يصل الى 49 كيلومترا كحد أقصى، موجه بالرادار أو بالليزر في نسخته المطورة.

لكن الأمريكيين طوروا منه نسخة سرية لضربات جوية محددة تقتل دون انفجار ، مما قلل بشكل كبير من الأضرار والخسائر الجانبية.

ظهرت هذه النسخة لأول مرة في مارس 2017 عندما قُتل زعيم القاعدة البارز أبو الخير المصري في غارة بطائرة بدون طيار. أثناء تنقله بالسيارة في سوريا.

2022-08-download
2022-08-download

أظهرت صور السيارة ثقبًا كبيرًا في السقف،وتمزق كل أجزاء السيرة الداخلية ، لكن الجزء الأمامي والخلفي من السيارة بدا سليمًا تمامًا

حتى ذلك الحين ، كانت صواريخ هيلفاير سيئة السمعة بانفجاراتها القوية التي تحدث وفيات كثيرة وأضرارا جانبية واسعة النطاق.

لكن منذ عام 2017 ، أظهرت مجموعة من الهجمات الأخرى ضربات دقيقة لا تحدث أي انفجارات.

النسخة الجديدة هلفاير R9X تستخدم شفرات معدنية كالسيوف تقطع الأهداف إلى أشلاء وتسمى أيضًا "قنبلة النينجا"، وأصبح الصاروخ الأمريكي المفضل لاصطياد الأهداف دون إحداث أي دمار كبير.

2022-08-images
2022-08-images

وبدا أن منزل الظواهري لم يتعرض لأي دمار يذكر فقد قتل بدون أي انفجار عبر صواريخ هيلفاير R9X التي استهدفته في شرفة منزله وقطعته إلى أشلاء في لمح البصر بعد سلسلة طويلة من العمليات المخابراتية المعقدة

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com