أخبار

بايدن يدعو الرئيس الإماراتي لزيارة واشنطن
تاريخ النشر: 16 يوليو 2022 10:30 GMT
تاريخ التحديث: 16 يوليو 2022 16:03 GMT

بايدن يدعو الرئيس الإماراتي لزيارة واشنطن

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لإجراء زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة. وقال بايدن بعدما التقى الشيخ

+A -A
المصدر: فريق التحرير

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لإجراء زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة.

وقال بايدن بعدما التقى الشيخ محمد بن زايد على هامش اجتماع مع قادة عرب في جدة: ”تحديات اليوم تزيد من أهمية التواصل بيننا.. أريد أن أدعوك رسميًا للمجيء إلى الولايات المتحدة قبل انتهاء هذه السنة“.

ووفق وكالة أنباء الإمارات ”وام“، فقد بحث الشيخ محمد بن زايدمع نظيره الأمريكي العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وفرص تنمية التعاون والعمل المشترك وتطويره على مختلف المستويات بما يحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما نحو المستقبل.

وأكد بايدن على الدور المحوري للإمارات كونها شريكاً إستراتيجياً وطرفاً أساسياً في الشراكة الأمنية بين دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن.

وأشار بايدن خلال الاجتماع إلى التهديدات التي لا تزال تنطلق من اليمن وغيرها وأهمية ضمان أن تمتلك دولة الإمارات أفضل وأنجع الوسائل للدفاع عن أرضها وشعبها.

وأشارت إلى أن الجانبين ناقشا ”عدداً من الفرص والتحديات الإقليمية والعالمية، التي تتطلب تنسيقاً وثيقاً بين دولة الإمارات والولايات المتحدة كونهما شريكين إستراتيجيين“.

وبحسب الوكالة ”أكد الجانبان التزامهما بمواصلة التعاون الوثيق الذي أفضى إلى الهدنة في اليمن والتي تدخل اليوم أسبوعها الخامس عشر، مؤكدين التزامهما ببذل كامل الجهود من أجل توجيه الأطراف إلى الأمام في عملية سياسية من شأنها تحقيق تسوية دائمة للصراع“.

وقالت الوكالة، إن الجانبين أكدا على التزامهما بتعميق التعاون الأمني المكثف والذي جعل كلا البلدين أكثر أماناً وإسهاماً في السلام والاستقرار الإقليميين.

كما أكد الجانبان التزامهما بمواصلة استخدام مكانتهما الدبلوماسية الجماعية لتهدئة وإنهاء النزاعات في أماكن أخرى من المنطقة.

وفي مجال الدبلوماسية الإقليمية، أعرب بايدن عن تقديره للقيادة الشخصية لرئيس دولة الإمارات في إلغاء الحواجز وإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وتعميق التعاون مع الدول الأخرى في المنطقة.

ووبحسب الوكالة، ”ناقش الجانبان دور الولايات المتحدة في المساعدة على إقامة علاقات اقتصادية وتجارية وشعبية جديدة بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب وكذلك في تعميق الروابط بين هذه الدول ومصر والأردن من خلال أطر جديدة للتعاون“.

وأشار الجانبان إلى أهمية إطلاق تسوية المياه والطاقة الشمسية بين إسرائيل والأردن بدعم واستثمار إماراتي وأمريكي كنموذج للشراكات المستقبلية في المنطقة.

وناقش الجانبان أهمية حماية آفاق “ حل الدولتين “ وضمان أن يعود “ الاتفاق الإبراهيمي“ بالفائدة على الفلسطينيين أيضاً، وجددا تأكيدهما على دعم العراق مرحبين بالاتفاقيات التاريخية لربط شبكة كهرباء العراق بشبكات دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مشاريع أخرى تزيد من اندماج العراق في كامل المنطقة.

و فيما يتعلق بالاقتصاد والتجارة والعلاقات التجارية، أشار بايدن إلى أن الإمارات هي واحدة من أسرع الشراكات الاقتصادية الأمريكية نمواً على مستوى العالم، إضافة إلى كونها أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط ومستثمر مهم في الاقتصاد الأمريكي.

وذكرت الوكالة أن الرئيس الأمريكي ”قدم تعازيه إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وشعب دولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، كما هنأ بن زايد بمناسبة توليه رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة“.

وقالت ”وام“ إن اللقاء حضره من الجانب الإماراتي ”الشيخ طحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني، والشيخ منصور بن زايد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، والشيخ عبدالله بن زايدوزير الخارجية والتعاون الدولي، وسلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، والسفيرة لانا نسيبة مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة“.

كما حضره من الجانب الأمريكي أنتوني بلينكن وزير الخارجية ومعالي جيك سوليفان مستشار الامن القومي وعدد من المسؤولين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك