قلق أممي من قدرة داعش على توحيد المتشددين الأفغان
قلق أممي من قدرة داعش على توحيد المتشددين الأفغانقلق أممي من قدرة داعش على توحيد المتشددين الأفغان

قلق أممي من قدرة داعش على توحيد المتشددين الأفغان

الأمم المتحدة- قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة  الاثنين إن المنظمة الدولية قلقة من وجود تنظيم الدولة الاسلامية في أفغانستان لكن قدرة التنظيم المتشدد على توحيد المتمردين أهم من قدراته الأخرى في الدولة التي تمزقها الحرب.

وتحدث مبعوث الأمم المتحدة نيكولاس هيسوم في جلسة لمجلس الأمن عن أفغانستان حيث تجري محاولات للتوسط في إنهاء الصراع الذي بدأ قبل 13 عاما بين حركة طالبان -التي أطيح بها من السلطة في حرب قادتها الولايات المتحدة في 2001- وبين القوات الأفغانية والأجنبية.

وقتلت القوات الافغانية عشرة مقاتلين زعموا أنهم جزء من تنظيم الدولة الاسلامية  الأحد وسط تقارير عن انضمام أعداد متزايدة من مقاتلي طالبان الساخطين إلى التنظيم المتشدد الذي سيطر على مساحات من الأراضي في سوريا والعراق.

وقال هيسوم لمجلس الأمن إن "تقييم بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان هو أن وجود الجماعة يثير القلق لكن أهمية تنظيم الدولة الاسلامية لا تتعلق بقدراته الفعلية في المنطقة وإنما باحتمال أن يقدم راية بديلة يمكن أن تحتشد تحتها الجماعات المنشقة المتمردة المعزولة."

وقال احدث تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إلى مجلس الأمن إن بعضا من قادة طالبان بايعوا تنظيم الدولة الاسلامية وان عددا متزايدا يطلب التمويل من التنظيم أو التعاون معه.

وقال التقرير إنه "لا يوجد مؤشر على دعم أو استيعاب بصورة واسعة او منهجية لتنظيم الدولة الاسلامية في افغانستان."

واعلن التنظيم المتشدد خلافة في الاراضي التي يسيطر عليها في العراق وسوريا. ويستهدف تحالف تقوده الولايات المتحدة التنظيم بضربات جوية في العراق وسوريا منذ نحو ستة اشهر.

ويستفيد متشددون مؤيدون للتنظيم أيضا من الفوضى في ليبيا في حين أعلنت جماعة بوكو حرام الساعية لإقامة دولة إسلامية في شمال شرق نيجيريا مبايعة التنظيم.

وقال هيسوم إنه لا يوجد في افغانستان "توافق للظروف يمكن أن يكون محفزا لتعزيز محادثات السلام" بين الحكومة الافغانية وطالبان. وقال مسؤولون الشهر الماضي إن حركة طالبان الافغانية أشارت إلى استعدادها لبدء محادثات سلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com