أخبار

مساعدة عسكرية جديدة من واشنطن لأوكرانيا
تاريخ النشر: 08 يوليو 2022 19:34 GMT
تاريخ التحديث: 08 يوليو 2022 21:40 GMT

مساعدة عسكرية جديدة من واشنطن لأوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قاذفات صواريخ وقذائف دقيقة ستحسن قدرات كييف على استهداف مستودعات الأسلحة وسلسلة إمداد

+A -A
المصدر: أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قاذفات صواريخ وقذائف دقيقة ستحسن قدرات كييف على استهداف مستودعات الأسلحة وسلسلة إمداد الجيش الروسي.

وقال مسؤول كبير في البنتاغون إن المساعدة البالغة قيمتها 400 مليون دولار تشمل أربع راجمات صواريخ من طراز هيمارس وذخيرة، سبق أن مكنت القوات الأوكرانية من مهاجمة أهداف – مثل مستودعات الذخيرة – بصواريخ أطلقت من خارج مدى المدفعية الروسية.

وأوضح المسؤول أن ”أوكرانيا نجحت بهذه الأنظمة في ضرب أهداف روسية بعيدة عن خط الجبهة وتعطيل عمليات المدفعية الروسية“. وسيحصل الجيش الأوكراني على ما مجموعه 12 راجمة هيمارس.

وتتضمن حزمة المساعدات أيضًا ألف قذيفة عيار 155 ملم لقطع مدفعية قدمها حلفاء كييف الغربيون.

وقال المسؤول في البنتاغون إن هذه القذائف ”أكثر فعالية“؛ لأنها أكثر دقة ومداها أكبر من تلك التي تم تسليمها حتى الآن.

ولم يؤكد ما إذا كانت الذخيرة عبارة عن قذائف موجهة من طراز Excalibur القادرة على التحليق مسافة تزيد على 40 كيلومترًا قبل أن تصيب هدفها بدقة، وهي من صنع أميركي وسلمتها كندا لأوكرانيا.

وبفضل أنظمة هيمارس التي تم تسليمها الشهر الماضي للمرة الأولى، يقدر الخبراء العسكريون أن الجيش الأوكراني كان قادرًا على تدمير أكثر من عشرة مستودعات ذخيرة روسية خلف خط الجبهة في شرق البلاد.

وقال المسؤول الأمريكي: ”الروس يحرزون تقدما محدودا وبصعوبة مع كلفة باهظة في بعض المناطق الصغيرة في دونباس، وتأخروا في تحقيق أهدافهم“.

وأوضح أن هذه الأنظمة سمحت للأوكرانيين ”بتعطيل قدرة الروس على التقدم بشكل كبير“.

وقدمت واشنطن مساعدات عسكرية إلى كييف بقيمة 6,9 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك