إسرائيل تغلق معبري غزة بسبب ”الانتخابات“‎

إسرائيل تغلق معبري غزة بسبب ”الانتخابات“‎

غزة – قال نظمي مهنا، مدير هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية، إن السلطات الإسرائيلية، ستغلق غدا الثلاثاء معبري غزة الوحيدين مع إسرائيل، ”كرم أبو سالم“، و“بيت حانون“ (إيرز)، بسبب انتخابات الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) .

وأضاف مهنا إن السلطات الإسرائيلية، أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاق معبري غزة ”كرم أبو سالم“ المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، وبيت حانون ”إيريز“، الخاص بتنقل الأفراد من غزة إلى الضفة باستثناء الحالات الإنسانية الطارئة، بسبب الانتخابات المقررة يوم غدٍ الثلاثاء.

وبموجب القانون الإسرائيلي، فإن يوم الانتخابات هو يوم عطلة رسمية، وفيه تُفتح مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي للبلاد (05 تغ)، وتغلق الساعة العاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي (20 تغ).

وتخوض غدا الثلاثاء 26 قائمة إسرائيلية الانتخابات البرلمانية بعد أن قرر نتنياهو في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي حل الكنيست (البرلمان).

وكان قطاع غزة يتمتع في السابق، بسبعة معابر تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، فيما يخضع المعبر السابع، (رفح البري)، للسيطرة المصرية.

لكن إسرائيل، أقدمت بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في صيف عام 2007، على إغلاق 4 معابر والإبقاء على معبرين فقط، هما معبر كرم أبو سالم، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيرز) كمنفذ للأفراد.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com