أخبار

تركيا تقول إنها تحقق في مزاعم سرقة حبوب أوكرانية
تاريخ النشر: 23 يونيو 2022 8:20 GMT
تاريخ التحديث: 23 يونيو 2022 10:31 GMT

تركيا تقول إنها تحقق في مزاعم سرقة حبوب أوكرانية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إن بلاده تحقق في مزاعم بأن روسيا سرقت حبوبا أوكرانية،وإنها لن تسمح بجلب شحنات مسروقة إلى أراضيها. وقال

+A -A
المصدر: رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إن بلاده تحقق في مزاعم بأن روسيا سرقت حبوبا أوكرانية،وإنها لن تسمح بجلب شحنات مسروقة إلى أراضيها.

وقال سفير أوكرانيا في أنقرة في أوائل يونيو/ حزيران إن مشترين أتراكا كانوا من بين الذين تسلموا حبوبا سرقتها روسيا من أوكرانيا، مضيفا أنه طلب مساعدة تركيا في التعرف على المسؤولين عن الشحنات المزعومة والقبض عليهم.

كانت روسيا قد نفت في السابق المزاعم بأنها سرقت حبوبا أوكرانية.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في أنقرة: ”نأخذ كل المزاعم على محمل الجد ونحقق فيها بجدية، نحن نبلغ الجانب الأوكراني بشكل خاص بالنتيجة في كل مرة“.

ولم تعلق وزارة الخارجية الأوكرانية على الفور على الأمر.

وتورد روسيا وأوكرانيا معا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية كما أن روسيا مصدر رئيسي للأسمدة بينما تساهم أوكرانيا بحصة كبيرة من صادرات الذرة وزيت دوار الشمس العالمية.

لكن شحنات الحبوب الأوكرانية توقفت من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود منذ بدء الغزو الروسي مما تسبب في تعطل تصدير حوالي 20 مليون طن من الحبوب.

وقال جاويش أوغلو إن تركيا ستعارض استيلاء روسيا أو أي دولة أخرى على الحبوب الأوكرانية أو غيرها من السلع وبيعها بشكل غير قانوني في الأسواق الدولية.

وقال: ”نحن كتركيا لن نسمح بوصول هذه البضائع إلينا“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك