ستولتنبرج: الحرب في أوكرانيا قد تستغرق سنوات
ستولتنبرج: الحرب في أوكرانيا قد تستغرق سنواتستولتنبرج: الحرب في أوكرانيا قد تستغرق سنوات

ستولتنبرج: الحرب في أوكرانيا قد تستغرق سنوات

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج لصحيفة أسبوعية ألمانية إن الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا قد تستغرق سنوات، مضيفا أن تزويد القوات الأوكرانية بأحدث الأسلحة من شأنه أن يزيد من فرص تحرير منطقة دونباس من السيطرة الروسية.

وقال ستولتنبرج لصحيفة بيلد آم زونتاج "يجب أن نستعد لحقيقة أن الأمر قد يستغرق سنوات. يجب ألا نتوانى عن دعم أوكرانيا.. حتى لو كانت التكلفة مرتفعة، ليس من أجل الدعم العسكري فحسب، بل أيضا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء".

وكان ستولتنبرج قال في وقت سابق إن من المتوقع أن توافق قمة حلف الأطلسي في مدريد في وقت لاحق من هذا الشهر على حزمة مساعدات لأوكرانيا من شأنها أن تساعد البلاد في الانتقال من أسلحة الحقبة السوفيتية القديمة إلى عتاد الحلف الذي يتسم بمواصفات قياسية.

وتعهدت أوكرانيا يوم السبت بالانتصار على موسكو في الوقت الذي تتصدى فيه لهجمات روسية بالقرب من مدينة رئيسية في شرق البلاد وتعرض عدة مواقع لهجوم بالقذائف والصواريخ.

ومنيت القوات الروسية بالهزيمة في محاولتها اقتحام العاصمة الأوكرانية كييف في مارس/ آذار. وأعادت روسيا منذ ذلك الحين التركيز على منطقة دونباس في الجزء الشرقي من أوكرانيا.

من جانبه، نبه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الحلفاء الغربيين إلى ضرورة الاستعداد لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا، وحض على تقديم دعم متواصل لكييف أو المخاطرة بـ“أعظم انتصار للعدوان“ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي مقال حمل توقيعه ونشر على موقع صحيفة ”صنداي تايمز“، كتب جونسون أن الدول الأجنبية الداعمة لكييف يجب أن تتحلى بالجرأة لضمان أن يكون لدى أوكرانيا ”القدرة الاستراتيجية للصمود، وفي النهاية تحقيق النصر“.

وقام جونسون بزيارة مفاجئة لكييف يوم الجمعة الماضي، غداة زيارة زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا للعاصمة الأوكرانية لدعم ترشحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وعرض رئيس الوزراء البريطاني على الرئيس فولوديمير زيلينسكي برنامج تدريب عسكري مكثفا للقوات الأوكرانية لمساعدتها في القتال ضد القوات الروسية.

ونبّه جونسون في مقالته المكونة من 1000 كلمة، والتي نشرت مساء اليوم السبت إلى أن ”الوقت هو العامل الحيوي الآن“.

وأضاف أن ”كل شيء سيعتمد على مدى قدرة أوكرانيا على تعزيز قدراتها للدفاع عن أراضيها في شكل أسرع من تجديد روسيا لقدراتها للهجوم. مهمتنا هي في جعل الوقت يعمل لصالح أوكرانيا“.

وحدد جونسون خطة دعم من أربع نقاط ”للتمويل المستمر والمساعدة التقنية“ ينبغي الحفاظ على مستوياتها ”للسنوات المقبلة“ وربما تعزيزها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com