استئناف المباحثات النووية الإيرانية في لوزان السويسرية

استئناف المباحثات النووية الإيرانية في لوزان السويسرية

لوزان(سويسرا)- ستؤنفت المباحثات بشأن البرنامج النووي الإيراني، بين طهران ودول مجموعة ”5 +1“ في مدينة لوزان السويسرية؛ بهدف التوصل إلى اتفاق إطار قبل انقضاء الشهر الجاري يمهد الطريق أمام إبرام اتفاق نهائي في يونيو/حزيران المقبل.

وجرى اجتماع ضم وزير الطاقة الأمريكي أرنيست مونيز، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، فيما تأجلت الاجتماعات التي كان من المقرر انعقادها الأحد، بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وتستمر المباحثات حتى يوم الخميس المقبل ١٩ آذار/مارس، في إطار السعي للتوصل إلى اتفاق إطار ذي صفة مبدئية حتى 31 من الشهر الجاري.

يذكر أن إيران ودول مجموعة (5+1) (تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن: أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية يونيو/حزيران 2015.

فيما استضافت مدينة ”مونترو“ السويسرية، آخر جولة مباحثات، في الفترة مابين 3 و5 آذار/مارس الجاري، حيث شارك فيها ”كيري“، و“ظريف“، وكل من وزير الطاقة الأمريكي ”أرنيست مونيز“، ووكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ”ويندي شيرمان“، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ”علي أكبر صالحي“، ونائب وزير الخارجية الإيراني ”عباس عراقجي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com