الاتحاد الأوروبي يدرس اقتراحا بإرسال جنود إلى ليبيا

الاتحاد الأوروبي يدرس اقتراحا بإرسال جنود إلى ليبيا

بروكسل ـ سيبحث وزراء خارجية الاتحاد في اجتماعهم ببروكسل غدا الاثنين، ما اذا كانوا سيفوضون موجيريني بصياغة اقتراحات بشأن بعثة محتملة الى ليبيا في حالة اذا تمخضت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة لحل الأزمة السياسية هناك عن نتائج.

وطرحت موجيريني، فكرة أن يرسل الاتحاد فريقا الى ليبيا لمراقبة وقف إطلاق النار أو حماية المطارات وغيره من مرافق البنية التحتية إذا نجحت المحادثات التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون. كما اقترحت ايضا أن تساعد سفن تابعة للاتحاد في تطبيق حظر على السلاح.

وقال دبلوماسيون بالاتحاد، إن خطط موجيريني ستتطلب بالضرورة إرسال بعض الجنود الى ليبيا حيث أصبح لمتشددي تنظيم الدولة الإسلامية وجود. بينما يشعر دبلوماسيون آخرون من عدة دول أعضاء بالقلق بشأن تعجل اتخاذ القرار.

وأكد دبلوماسي أوروبي، أن من المرحج أن يؤيد الوزراء بيانا غدا الاثنين يطلب من موجيريني تقديم اقتراحات في أقرب وقت ممكن بشأن بعثة محتملة للاتحاد الى ليبيا لكنه لن يشمل تفاصيل

ونقلت ”رويترز“ عن دبلوماسي آخر قوله، إن ”إرسال الاتحاد الأوروبي بعثة جديدة يقتضي طلبا من ليبيا وتفويضا من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، حيث لا يمكن ضمان تأييد روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو)“.

وكان الاتحاد قد أرسل فرقا عسكرية أو مدنية لمساعدة عدد من الدول في التعافي من الصراعات. وأرسل الاتحاد خبراء في أمن الحدود الى ليبيا عام 2013 لكنهم اضطروا للانتقال الى تونس بعد ذلك بعام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com