أخبار

اليونان تتهم تركيا بـ"انتهاك غير مسبوق" لأجوائها
تاريخ النشر: 20 مايو 2022 20:08 GMT
تاريخ التحديث: 20 مايو 2022 23:30 GMT

اليونان تتهم تركيا بـ"انتهاك غير مسبوق" لأجوائها

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الجمعة، أنها قامت "بتحرك احتجاجي" لدى تركيا إثر "انتهاك غير مسبوق للسيادة اليونانية من قبل طائرتين تركيتين مقاتلتين"، وفق

+A -A
المصدر: ا ف ب

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الجمعة، أنها قامت ”بتحرك احتجاجي“ لدى تركيا إثر ”انتهاك غير مسبوق للسيادة اليونانية من قبل طائرتين تركيتين مقاتلتين“، وفق ما نقلته، وكالة ”فرانس برس“.

وجاء في بيان وزاري أنه بأمر من الوزير نيكوس ديندياس: ”قام الأمين العام للوزارة ثميستوكليس ديميريس، بتحرك احتجاجي لدى السفير التركي في أثينا“ بعد أن ”دخلت طائرتان مقاتلتان تركيتان بشكل غير قانوني المجال الجوي اليوناني“.

واقتربت الطائرتان التركيتان من ميناء ”ألكسندروبوليس“ الواقع قرب الحدود اليونانية التركية شمال شرق اليونان ”على مسافة 2,5 ميل بحري“، بحسب النص.

ووصفت وزارة الخارجية اليونانية هذا الأمر بأنه ”تصعيد واضح للاستفزاز التركي“ الذي ”ينتهك القواعد الأساسية للقانون الدولي من خلال تقويض تماسك حلف شمال الأطلسي ”الناتو“، ويشكل تهديدًا واضحًا للاتحاد الأوروبي في وقت حرج“.

وذكرت الوزارة أن ”ألكسندروبوليس“ هو ”ميناء رئيس لنقل قوات حلف الأطلسي“ قائلة إنها ستبلغ حلفاءها وشركاءها، والاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي، والأمم المتحدة، بشأن هذا الحادث.

وتقيم أثينا وأنقرة، الحليفتان ضمن حلف ”الناتو“، علاقات متوترة ساءت في الأعوام الأخيرة بسبب محاولات التنقيب التركية شرق البحر المتوسط.

وتندد أثينا باستمرار بجارتها بسبب انتهاك مقاتلات تركية لمجالها الجوي.

وفي الـ 30 من نيسان/أبريل الماضي، أعلنت مصادر أمنية تركية أن سلاح الجو التركي انسحب من تدريبات عسكرية كان من المقرر إجراؤها في اليونان، بحجة أن ”الوثائق التمهيدية“ استهدفت أنقرة تحديدًا، وفق ”فرانس برس“.

وتهدف التدريبات العسكرية التي أطلق عليها اسم ”Tiger Meet“ إلى تعزيز التضامن بين أساطيل الدول المشاركة وتقام سنويًا.

وقالت المصادر التركية إن الدول المضيفة تقوم كل عام بصياغة نص يتكون من قواعد تقنية قبل التدريبات المخطط لها، وهذا العام استهدفت اليونان تركيا في هذه الوثيقة.

واتهمت المصادر السلطات اليونانية بإدخال إضافات في الوثيقة تفيد بـ ”إساءة استخدام الخلافات بين البلدين“ دون تقديم تفاصيل.

وبحسب السلطات التركية، فإن الإضافات كانت ”متعمدة“، ودفعت قيادة سلاح الجو للمطالبة بتعديلات.

وقالت المصادر إن اليونان رفضتها.

وأضافت أن تركيا قررت مقاطعة المناورات على أساس أن ”اليونان تتلاعب بها من أجل مصالحها السياسية“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك