أخبار

زيلينسكي يمنح كلبا أوكرانيا وساما لمساهمته في الكشف عن الألغام (فيديو)
تاريخ النشر: 09 مايو 2022 0:50 GMT
تاريخ التحديث: 09 مايو 2022 6:40 GMT

زيلينسكي يمنح كلبا أوكرانيا وساما لمساهمته في الكشف عن الألغام (فيديو)

نال كلب أوكراني شهير يدعى باترون وصاحبه وساما من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي تقديرا لخدماتهما المتفانية منذ الغزو الروسي بعد أن استطاع الكلب الكشف عن

+A -A
المصدر: رويترز

نال كلب أوكراني شهير يدعى باترون وصاحبه وساما من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي تقديرا لخدماتهما المتفانية منذ الغزو الروسي بعد أن استطاع الكلب الكشف عن متفجرات وألغام باستخدام حاسة الشم.

ويُنسب للكلب، وهو من سلالة جاك راسيل الصغيرة الحجم، الفضل في اكتشاف أكثر من 200 عبوة ناسفة والحيلولة دون تفجيرها منذ بداية الحرب في 24 فبراير/ شباط، وسرعان ما أصبح رمزا للوطنية الأوكرانية.

منح زيلينسكي الجائزة في مؤتمر صحفي في كييف مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. وخلال تقديم الجائزة نبح الكلب وهز ذيله، مما أثار ضحك الجمهور.

وقال زيلينسكي في بيان بعد الحفل ”اليوم، أود تكريم هؤلاء الأبطال الأوكرانيين الذين يقومون بالفعل بتطهير أرضنا من الألغام. ومع أبطالنا، خبير صغير رائع – باترون – الذي يساعد ليس فقط في إبطال مفعول المتفجرات، ولكن أيضا لتعليم أطفالنا قواعد السلامة اللازمة في المناطق التي يحتمل وجود ألغام بها“.

وذهبت الجائزة أيضا إلى مالك باترون، وهو ضابط برتبة ميجر في خدمة الحماية المدنية.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الكندي عن تزويد أوكرانيا بأسلحة وعتاد جديد الأحد بعد زيارة لم يعلن عنها مسبقا للعاصمة كييف.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع الرئيس الأوكراني إن كندا ستفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات روسية فيما يتصل بغزو موسكو لأوكرانيا.

وأضاف ”اليوم أُعلن عن تقديم مزيد من المساعدة العسكرية والكاميرات المُسيرة وصور الأقمار الصناعية والأسلحة الصغيرة والذخيرة وأشكال الدعم الأخرى، ومنها تمويل عمليات إزالة الألغام“.

وتابع رئيس الوزراء الكندي ”نفرض عقوبات جديدة على 40 روسيا وخمسة كيانات وأثرياء روس وأعوان مقربين من النظام في قطاع الدفاع، وجميعهم متواطئون في حرب بوتين“، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وزار ترودو بلدة إربين الواقعة خارج كييف، والتي كانت مركزا لمعارك شرسة بين القوات الأوكرانية والروسية قبل انسحاب الروس في أواخر مارس آذار.

وقال ترودو إن كندا ستعاود فتح سفارتها في العاصمة الأوكرانية.

كما قدمت كندا 25 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ضمن الجهود المبذولة لدعم الأمن الغذائي، وستزيل الرسوم الجمركية عن جميع الواردات الأوكرانية إلى كندا للعام المقبل.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك