أخبار

يهودية هتلر تشعل أزمة بين إسرائيل وروسيا
تاريخ النشر: 02 مايو 2022 8:28 GMT
تاريخ التحديث: 02 مايو 2022 22:40 GMT

يهودية هتلر تشعل أزمة بين إسرائيل وروسيا

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، استدعاء السفير الروسي بعد إشارة  وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر من

+A -A
المصدر: إرم نيوز

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، استدعاء السفير الروسي بعد إشارة  وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر من أصول يهودية، إذ طالبت موسكو باعتذار.

وشجب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد تصريحات لافروف، واستدعى السفير الروسي للحصول على ”توضيحات“.

ودان لبيد التصريحات في بيان، قائلًا ”إن تصريحات الوزير لافروف هي في الوقت نفسه فاضحة ولا تُغتفر وخطأ تاريخي مروّع“.

وتابع: ”لم يقتل اليهود أنفسهم في الهولوكوست (…) إن أدنى مستوى من العنصرية ضد اليهود هو اتهام اليهود أنفسهم بمعاداة السامية“، مشيراً إلى أن السفير الروسي لدى إسرائيل استُدعي لكي يقدم ”توضيحات“.

من جهته، استنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ”أكاذيب“ لافروف، معتبرًا أنها ”تتهم اليهود أنفسهم بأفظع الجرائم في التاريخ“، وهي جرائم ارتكبت ضدهم.

وتابع بينيت في بيان: ”لا حرب في عصرنا تشبه الهولوكوست أو تقارن بالهولوكوست“، مضيفًا ”أن استخدام الهولوكوست ضد اليهود كأداة سياسية يجب أن يتوقف فورًا“.

بدوره، ندد أيضًا داني دايان، رئيس نصب محرقة اليهود ياد فاشيم، بتصريحات لافروف، معتبرًا إيّاها ”تصريحات لا أساس لها ومضلّلة وخطيرة وتستحقّ أن تُدان“.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد ذكرت أن هذه ليست المرة الأولى التي تقارن روسيا فيها بين القيادة الأوكرانية والجيش الأوكراني مع النازيين، لافتة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في بداية الحرب على أوكرانيا إن بلاده تحارب نازيين جددا.

ونقلت الهيئة عن وزير  الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هندل، قوله إن هذا قول ينطوي على الهذيان ويحاول تبرير الفظائع التي ترتكبها روسيا في أوكرانيا.

فيما قال نائب وزيرة الاقتصاد يائير غولان، إن الحديث يدور عن تفوهات كاذبة ومعادية للسامية، مشددا على ضرورة وقف استخدام المقارنات السيئة للنازيين وهتلر والهولوكوست.

وقال لافروف في تصريحات تلفزيونية، إنه يعتقد أن الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر كان دمه يهوديّا على الرغم من حملة الإبادة التي شنها ضد اليهود“.

وجاءت تعليقات لافروف ردًّا على سؤال خلال مقابلة مع تلفزيون إيطالي أمس الأحد، بشأن ادعاءات موسكو بأنها تريد إنهاء النازية في أوكرانيا، في حين أنه من المعروف أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي يهودي.

وقال لافروف في المقابلة التي نشرتها صحيفة ”تايمز أوف إسرائيل“ وصحف إسرائيلية أخرى اليوم الإثنين ”إذًا ماذا لو أن زيلينسكي يهودي… هذه الحقيقة لا تنفي وجود العناصر النازية في أوكرانيا“.

وأضاف لافروف ”أعتقد أن هتلر كان له ،أيضًا، دم يهودي وأن بعض أسوأ المعادين للسامية هم من اليهود“.

واعتبر لافروف أن زيلينسكي لا تزال لديه القدرة على إنهاء الحرب في بلاده إذا توقف عن إصدار أوامر جنائية لقواته النازية، بحسب قوله.

وقال لافروف خلال المقابلة، إن روسيا طورت سلاحًا فوق -صوتي لتنفيذ هجوم مضاد  لهجوم غربي محتمل، واتهم الإعلام الغربي بأنه يضلل الناس بشأن أهداف روسيا من الحرب.

وجاءت تعليقات لافروف بعد أن التقى زيلينسكي برئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في كييف، ووصف الاجتماع بأنه إشارة دعم قوية في وقت صعب.

وفي خطاب متلفز مساء الأحد، قال زيلينسكي إن اجتماعه مع بيلوسي شمل مناقشات بشأن إمدادات الدفاع لأوكرانيا والدعم المالي والعقوبات ضد روسيا.

واجتمعت بيلوسي وستة من المشرعين الأمريكيين مع زيلينسكي وكبار مساعديه لمدة ثلاث ساعات في وقت متأخر من يوم السبت للتعبير عن التضامن الأمريكي مع أوكرانيا والحصول على تقييم مباشر بشأن الحرب، بينما تعمل على توجيه حزمة مساعدات جديدة ضخمة لأوكرانيا من خلال الكونغرس.

وقال زيلينسكي إن “ الأوكرانيين ممتنون لجميع الشركاء الذين يرسلون مثل هذه الإشارات المهمة والقوية للدعم من خلال زيارة عاصمتنا في مثل هذا الوقت الصعب“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك