أخبار

عشاء مراسلي البيت الأبيض.. بايدن يسخر من تراجع شعبيته
تاريخ النشر: 01 مايو 2022 7:45 GMT
تاريخ التحديث: 01 مايو 2022 13:15 GMT

عشاء مراسلي البيت الأبيض.. بايدن يسخر من تراجع شعبيته

عاد الرئيس والنكات فيما سقطت القفازات والكمامات، مع عودة عشاء جمعية المراسلين المعتمدين في البيت الأبيض في واشنطن السبت بعد توقف استمر سنتين بسبب الجائحة. وسخر

+A -A
المصدر: ا ف ب

عاد الرئيس والنكات فيما سقطت القفازات والكمامات، مع عودة عشاء جمعية المراسلين المعتمدين في البيت الأبيض في واشنطن السبت بعد توقف استمر سنتين بسبب الجائحة.

وسخر الرئيس جو بايدن من تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي وانتقد سلفه دونالد ترامب لعدم حضوره مأدبة العشاء السنوية هذه خلال فترة ولايته وتقبّل نكات مضيف الأمسية الممثل الكوميدي تريفور نوا.

كذلك تطرّق العشاء إلى مواضيع جدية، مثل: الصراع في أوكرانيا، والتحديات التي تواجه الديمقراطية، وحرية الإعلام في الداخل والخارج.

قال بايدن في كلمته الافتتاحية ”أنا متحمس جدّا لوجودي هنا الليلة مع المجموعة الأمريكية الوحيدة التي تقلل شعبيتها من شعبيتي“.

ويعود تقليد إقامة هذا العشاء إلى العام 1924 وشارك فيه جميع رؤساء الولايات المتحدة منذ العام 1980، باستثناء دونالد ترامب.

وأقيم العشاء في فندق ”هيلتون“ في واشنطن وحضره 2600 شخص.

وأقر بايدن بأن السنوات الماضية كانت صعبة. وقال ساخرًا ”كان لدينا آفة مروّعة أعقبها عامان من كوفيد“.

ثم أخذ كلامه منحنى أكثر جدية مشيدًا بالصحفيين الذين يغطون الحرب في أوكرانيا، ومحذرًا من ”سمّ يمر عبر ديمقراطيتنا… مع تزايد المعلومات المضللة بشكل كبير“.

وأضاف ”أنتم، الصحافة الحرة، أهميتكم أكبر مما كانت عليه في القرن الماضي“.

كذلك، وجّهت خلال العشاء تحية إلى تضحيات الصحفيين في مناطق الحرب.

وكان الحصول على لقاح كوفيد-19 إلزاميًّا لحضور العشاء، لكنّ كُثرًا تساءلوا عن مدى حكمة بايدن البالغ 79 عاما لحضوره. فقد ثبتت إصابة نائبة الرئيس كامالا هاريس بالفيروس الأسبوع الماضي، كما أن أنتوني فاوتشي مستشار البيت الأبيض للأمراض المعدية لم يشارك في الأمسية.

ولم يتناول بايدن العشاء في إجراء احترازي لكنه لم يضع الكمامة.

وقال بايدن في أثناء تقديمه الممثل الكوميدي ”تريفور، الخبر السار هو أنه يمكنك الآن انتقاد رئيس الولايات المتحدة. وبخلاف ما يحدث في موسكو، لن تذهب إلى السجن“.

وافتتح نوا خطابه قائلا إنه يتشرّف بإحياء ”الحدث الأكثر تميزًا في البلاد“.

وتوجه إلى بايدن بالقول إن الصحفيين ”كانوا قاسين عليك وهو أمر لا أفهمه“.

وأضاف ”منذ توليت المنصب، بدأت الأمور تتحسن، كما تعلمون، ارتفعت أسعار الغاز والإيجارات، والطعام. كل شيء!“.

وتجنّب الرئيس الجمهوري دونالد ترامب المشاركة في هذا العشاء السنوي واعتاد بانتظام مهاجمة الصحفيين الذين كان يعتبرهم ”أعداء الشعب“. وفي الحفلة الأخيرة في العام 2019، لم يحضر حتى ممثلون كوميديون إلى العشاء الذي غاب عنه ترامب أيضا.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك