محكمة إسرائيلية تسمح بتوزيع مجلة ”شارلي ايبدو“

محكمة إسرائيلية تسمح بتوزيع مجلة ”شارلي ايبدو“

المصدر: إرم- من زهران معالي

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية في القدس، صباح الأربعاء، حكما يُسمح بمقتضاه للأحزاب الإسرائيلية المعنية بتوزيع عدد من مجلة ”شارلي ايبدو“ الفرنسية، والتي تحتوي رسوما مسيئة للرسول محمد (ص).

وأوضحت القناة السابعة الإسرائيلية أن القرار جاء في أعقاب استئناف قُدّمه حزب ”إسرائيل بيتنا“ الذي يتزعمه وزير الخارجية الإسرائيلي افغيدور ليبرمان، للمحكمة على قرار سابق للجنة الانتخابات المركزية والذي حظر توزيع المجلة مجانا باعتبارها ”دعاية انتخابية“.

وقالت المحكمة في نص القرار إن ”توزيع عدد من مجلة “ شارلي ايبدو“ على جمهور الهدف قبيل الانتخابات، يعد خطوة شرعية بمقتضى القانون الإسرائيلي“، وذلك على النقيض من قرار لجنة الانتخابات التي اعتبرت الخطوة عبارة عن ”هدية“ محظورة.

وأوردت القناة أن المحكمة العليا الإسرائيلية أكدت أنّ القانون لا يمنع توزيع مجلة بسبب محتواها.

وعقب ليبرمان على القرار، قائلا إن ”القرار السابق الذي يمنع توزيع المجلة، لم يكن إلا رضوخا أمام التهديد“.

وأضاف ليبرمان:“المجلة تحتوي أيضا على رسوم مسيئة لليهودية وإسرائيل نفسها، ولكنني أكرر المقولة: ربما أخالفك الرأي ولكنني، على استعداد لأن أموت حتى تعبّر عن رأيك هذا“.

وكان أعضاء في حزب “ إسرائيل بيتنا“ أعلنوا عن نيتهم الشروع بتوزيع عدد سابق من صحيفة ”شارلي ايبدو“، وخاصة العدد الذي يحتوي على رسوم مسيئة للرسول محمد في مناطق مختلفة من إسرائيل.

وكانت شبكة ”ستيماتسكي“ الإسرائيلية، سعت إلى توزيع الصحيفة المسيئة قبل نحو شهر ونصف، إلا أنها أحجمت عن ذلك في أعقاب ردود الفعل الغاضبة لدى الجماهير العربية في إسرائيل، ودعوة الحركة الإسلامية في الداخل وعدد من الأحزاب إلى عدم توزيعها واستفزاز مشاعر المسلمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com