السعودية والأردن: إحراق القرآن في السويد استفزاز يهدد التعايش السلمي
السعودية والأردن: إحراق القرآن في السويد استفزاز يهدد التعايش السلميالسعودية والأردن: إحراق القرآن في السويد استفزاز يهدد التعايش السلمي

السعودية والأردن: إحراق القرآن في السويد استفزاز يهدد التعايش السلمي

أدانت السعودية والأردن، في وقت متأخر من ليل الأحد، إحراق نسخة من القرآن الكريم في السويد، في واقعة أدت إلى اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في البلد الأوروبي.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، بيانًا جاء فيه أن المملكة "تدين وتستنكر ما قام به بعض المتطرفين في السويد من الإساءة المتعمدة للقرآن الكريم، والاستفزازات، والتحريض ضد المسلمين".

وأضاف البيان: "تؤكد المملكة أهمية تضافر الجهود في سبيل نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية، والتطرف، والإقصاء، ومنع الإساءة لكافة الأديان والمقدسات".

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية، إحراق نسخة من القرآن الكريم في مدينة بالسويد.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، إن "هذا الفعل مدان ومرفوض، ويتنافى مع جميع القيم والمبادئ الدينية، ومبادئ حقوق الإنسان، والحريات الأساسية، ويؤجج مشاعر الكراهية والعنف، ويهدد التعايش السلمي".

وأضاف الناطق الرسمي أن "هناك مسؤولية جماعية في نشر وتعزيز ثقافة السلام، وقبول الآخر، وزيادة الوعي بالقيم المشتركة، وإثراء قيم الوئام والتسامح، ونبذ التطرف والتعصب، والتحريض على الكراهية بسبب الدين أو المعتقد".

وشدد أبو الفول على "ضرورة نبذ العنف بكافة أشكاله، واللجوء إلى الطرق السلمية في التعبير عن الرأي، دون إثارة الفتن أو الإساءة إلى مشاعر الآخرين".

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن تبليغ القائم بأعمال السفارة السويدية، احتجاج الحكومة العراقية بشأن إحراق نسخة من القرآن الكريم.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها "استدعت اليوم القائم بأعمال مملكة السويد في بغداد هاكان روث، وأبلغته احتجاج الحكومة العراقية، إثر قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم راسموس بالودان، بإحراق نسخة من القرآن الكريم، بنحو عُدَّ استفزازًا لمشاعر المسلمين، وأساء بشكل بالغ الحساسية لمقدساتهم".

وأضافت أن "فعلًا كهذا يجافي مبادئ الإنسانية التي تعكس جوهر الأديان، وتناقض منطلق الاعتراف بالآخر الديني"، مشيرة إلى أن "هذا الأمر يحمل انعكاسات خطيرة على العلاقات بين السويد والمسلمين عامة، سواء أكان في الدول الإسلامية والعربية أم في المجتمعات المسلمة في أوروبا".

وحثت الوزارة "الحكومة السويدية على إيقاف أي أعمال تحمل طابعًا فئويًا أو مثيرًا لمشاعر المكونات الدينية، لاسيما ما يمس المقدسات الإسلامية".

وشهدت السويد على إثر إحراق نسخة من القرآن، اشتباكات بين الشرطة ومحتجين خلال الأيام الماضية، أُصيب خلالها عدد من أفراد الشرطة، وأُضرمت النيران في عدة سيارات.

وأصيب 3 محتجين في مدينة نوركوبينج السويدية برصاص الشرطة خلال اشتباكها مع متظاهرين.

وهاجم محتجون في أماكن أخرى الشرطة قبل مظاهرات مزمعة لليمين المتطرف. ونددت رئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون بالعنف.

وقالت الشرطة في بيان على الإنترنت: "أُصيب 3 أفراد على ما يبدو بقذائف مرتدة، ويتلقون العلاج الآن في المستشفى، وأُلقي القبض على ثلاثتهم للاشتباه في ارتكابهم جرائم"، مضيفة أن الإصابات لا تهدد حياتهم.

وقالت الشرطة إن الهدوء عاد إلى نوركوبينج، مساء يوم الأحد.

وبدأت الاحتجاجات، يوم الخميس، بعد مظاهرة نظمها "راسموس بالودان" زعيم حزب هارد لاين اليميني المتطرف الدنمركي.

وسبق أن أحرق "بالودان" المصحف. وحصل على إذن بتنظيم سلسلة من المظاهرات في جميع أنحاء السويد خلال عطلة عيد القيامة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com