تركيا تتوصل لاتفاق مع أوجلان ينهي ”الكفاح المسلح“

تركيا تتوصل لاتفاق مع أوجلان ينهي ”الكفاح المسلح“

أنقرة ـ أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، يالطشن أكضوغان، السبت، عن توصل أنقرة إلى اتفاق مع زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، يقضي بإنهاء الكفاح المسلح للأكراد.

وفي مؤتمر صحفي شارك فيه أعضاء من حزب الشعب الديمقراطي الكردي، أعلن عن الاتفاق الذي يقضي بأن يدعو أوجلان الجناح العسكري لحزب العمال لترك السلاح في الربيع المقبل.

كما ينص الاتفاق، الذي يأتي بعد اجتماع بين أوجلان المعتقل ونواب حزب الشعوب، الذي يلعب دور الوسيط بين الحكومة وحزب العمال، على عشر نقاط تشكل خريطة الحل السياسي.

ومن أبرز هذه النقاط، ضمان الحريات الفردية و“إعادة صياغة الهوية للمواطن على أسس ديمقراطية وإدراج ذلك في الدستور والقوانين والأنظمة“، مما قد يثير جدلا بشأن تعريف الهوية الكردية.

إلى ذلك، دعا أوجلان أنصاره لحضور مؤتمر لنزع السلاح حسبما أفاد بيان اليوم السبت.

وتلا سري سوريا أوندر وهو نائب من حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد بيان أوجلان على الهواء مباشرة. ودعا البيان حزب العمال الكردستاني لحضور محادثات بشأن نزع السلاح خلال شهور الربيع.

ومن شأن هذا الاتفاق أن ينهي ثلاثة عقود من أعمال العنف المسلحة بين أنقرة وحزب العمال، بزعامة أوجلان المعتقل منذ 1999 في سجن بجزيرة إيمرالي في بحر مرمرة.

يشار إلى أن حزب الشعوب الديمقراطي لعب دوار بارزا في المفاوضات بين أنقرة والعمال، بعد أن بدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، محادثات سلام مع أوجلان في عام 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com