كي مون يحذر من حرب بين إسرائيل وحزب الله

كي مون يحذر من حرب بين إسرائيل وحزب الله

المصدر: دمشق- إرم

حذَّر الأمين العام للأمم المتحدة، ”بان كي مون“، من أن إساءة الحساب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تؤدي إلى حرب جديدة لا يمكن الأطراف أو المنطقة أن يتحملوها، محملاً إسرائيل مسؤولية مقتل الجندي الإسباني بقوات ”اليونيفيل“، ومندداً بهجوم الحزب بمزارع ”شبعا“.

وقال ”كي مون“ في تقرير هو الأول تعده له المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان ”سيغريد كاغ“ بشأن تنفيذ القرار (1701) إن ”هجوم حزب الله في 28 يناير /كانون الثاني الماضي على دورية إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا، انتهاك خطير لوقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل“.

وأضاف أن ”نشاط حزب الله العدائي في منطقة عمليات (اليونيفيل) يتعارض مباشرة مع القرار“، مبينًا أن ”الرد الناري من إسرائيل ينتهك القرار 1701 ووقف الأعمال العدائية، ولا يتفق وتطلعات الأمم المتحدة إلى أن يطلع الأطراف (اليونيفيل) على الحادث والامتناع عن الرد، باستثناء ما يوجب بوضوح الدفاع الفوري عن النفس“.

وندَّد ”كي مون“ بقتل رجل حفظ السلام الإسباني التابع للأمم المتحدة، والذي نجم عن رد الجيش الإسرائيلي على إطلاق النار من لبنان، لافتاً إلى أن ”هذا الحادث حصل في موقع للأمم المتحدة، معروف إحداثياته تماماً لدى القوات الإسرائيلية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة