نتنياهو يبدأ الأحد زيارة مثيرة للجدل إلى واشنطن

نتنياهو يبدأ الأحد زيارة مثيرة للجدل إلى واشنطن

القدس المحتلة ـ يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم غد الأحد، زيارة مثيرة للجدل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تستمر عدة أيام، ويحاول من خلالها توضيح موقفه الرافض للاتفاق بين القوى الدولية وإيران حول البرنامج النووي.

وعشية الزيارة جدد يتسحاق هرتسوغ وتسيبي ليفني من قادة ائتلاف ”المعسكر الصهيوني“ الوسطي، المكون من حزبي ”العمل“ و“الحركة“ انتقادهما للخطاب المقرر أن يلقيه نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء المقبل، معتبرين أن من شأنه الإضرار بالعلاقات الإسرائيلية الأمريكية.

وكتب نتنياهو في تدوينة على حسابه في ”فيسبوك“ قبل يومين ”سأغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتوضيح موقف إسرائيل من الاتفاق المتبلور مع إيران الذي سيمنح إيران أسلحة نووية“.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن نتنياهو سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأحد ويلقي خطابا أمام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية ”إيباك“ الاثنين المقبل قبل أن يلقي خطابا أخر أمام الكونغرس الأمريكي يوم الثلاثاء.

وكانت واشنطن قد أكدت يوم 19 فبراير/شباط الجاري أنها لا تطلع إسرائيل على كافة تفاصيل المفاوضات بينها وبين إيران، خوفاً من تصريحات ”غير دقيقة“ يمكن أن تقوض المفاوضات أو تعرقلها.

كما أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لن يكون بإمكانه استقبال نتنياهو، نظرا لأن زيارته تأتي قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية العامة، المقررة في 17 مارس/آذار المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com