الاتحاد الأوروبي يرحب بدعوة أوجلان لترك السلاح

الاتحاد الأوروبي يرحب بدعوة أوجلان لترك السلاح

بروكسل- أعرب الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه؛ بالدعوة التي أطلقها ”عبد الله أوجلان“ – زعيم منظمة ”بي كا كا“ الإرهابية، المسجون مدى الحياة في تركيا – في وقت سابق السبت، من أجل إقرار التخلي عن السلاح.

جاء ذلك في بيان صدر، السبت، عن المكتب الإعلامي الخاص بالممثلة السامية للشؤون الخارجية والسياسية والأمن للاتحاد الأوروبي ”فيدريكا موغريني“، حيث ذكر البيان إن ”الاتحاد الأوروبي يرحب بالدعوة التي وجهها (أوجلان) لقيادات المنظمة؛ من أجل عقد مؤتمر طارئ في الربيع لإقرار مسألة التخلي عن السلاح“.

وأضاف البيان: ”وكما أوضح نائب رئيس الوزراء التركي (يالجين أقدوغان) فإن هذه خطوة متقدمة في محادثات السلام، ونأمل من كافة الأطراف استغلال هذه الفرصة لتحقيق تقدم أكثر في إطار من السلام والتحول الديمقراطي. والاتحاد الأوروبي ملتزم كعادته بتقديم كافة أشكال الدعم السياسي لهذه العملية“.

وكان أوجلان دعا قيادات المنظمة إلى عقد مؤتمر طارئ خلال فصل الربيع ”لاتخاذ قرار تاريخي بالتخلي عن العمل المسلح“.

وجاء ذلك على لسان البرلماني التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي ”سري ثريا أوندر“، في تصريح صحفي، عقب حضوره اجتماعا ضم نائب رئيس الوزراء يالتشين آق دوغان، ووزير الداخلية أفكان آلا، ونائبي رئيس الكتلة النيابية لحزب الشعوب الديمقراطي إدريس بالوكان وبرفين بولدان، تمحور حول المرحلة التي وصلت اليها مسيرة السلام الداخلي الرامية لإنهاء الإرهاب وإيجاد حل جذري للقضية الكردية.

وأوضح أوندر أن الرؤية الأساسية لأوجلان حول النقطة التي وصلت إليها عملية السلام الداخلي هي على الشكل التالي: ”ونحن ننتقل من مرحلة الصراع التي دامت 30 عاما إلى السلام الدائم؛ فإن هدفنا الرئيسي هو التوصل إلى حلّ ديمقراطي. أدعو بي كا كا إلى عقد مؤتمر عام طارئ خلال أشهر الربيع لاتخاذ قرار تاريخي واستراتيجي يستند إلى التخلي عن الكفاح المسلح في ضوء المبادئ التي تم الاتفاق فيها على الحد الأدنى المشترك. وهذه الدعوة هي إعلان نوايا تاريخي بشأن حلول السياسة الديمقراطية محل الكفاح المسلح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com