أخبار

إدانة عربية ودولية واسعة لهجمات الحوثيين على منشآت نفطية في السعودية
تاريخ النشر: 25 مارس 2022 19:30 GMT
تاريخ التحديث: 25 مارس 2022 23:10 GMT

إدانة عربية ودولية واسعة لهجمات الحوثيين على منشآت نفطية في السعودية

نددت الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة ومصر ودولة قطر والمملكة المتحدة، مساء الجمعة، بهجمات ميليشيا الحوثي على منشآت نفطية سعودية. وقالت

+A -A
المصدر: فريق التحرير

نددت الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة ومصر ودولة قطر والمملكة المتحدة، مساء الجمعة، بهجمات ميليشيا الحوثي على منشآت نفطية سعودية.

وقالت جالينا بورتر نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن ”واشنطن تندد بهجمات جماعة الحوثي اليمنية على منشآت نفطية في السعودية، وتعتبرها غير مقبولة“، بحسب ما نقلت وكالة ”رويترز“.

وأضافت أن ”الولايات المتحدة تواصل العمل مع السعودية لتعزيز دفاعاتها“.

وقالت ميليشيا الحوثي إنها شنت هجمات على منشآت طاقة سعودية، الجمعة، وأعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية إصابة محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو العملاقة للنفط في جدة، مما تسبب باندلاع حريق في صهريجين لكن دون وقوع إصابات.

تنديد إماراتي

وفي سياق متصل، أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة الأعيان المدنية والمصالح الاقتصادية الحيوية في عدد من المواقع في المملكة العربية السعودية.

وأكدت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن استمرار هذه الهجمات لميليشيات الحوثي الإرهابية يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي والمساعي المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية، ما يتطلب ردا رادعا لكل ما يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين، بحسب ما جاء في وكالة الأنباء الرسمية ”وام“.

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفا فوريا وحاسما لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين.

وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

مصر تشجب

من جانبها، أكدت مصر شجبها التام ورفضها المُطلق للأعمال الإرهابية لميليشيا الحوثي الإرهابية، ولأي عمل جبان يستهدف أمن واستقرار المملكة.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية، في بيان اليوم، عن بالغ إدانتها واستنكارها لمواصلة ميليشيا الحوثي هجماتها الإرهابية التي تستهدف أراضي المملكة ومنشآتها الحيوية والمدنية.

وجدَّدت مصر تأكيد وقوفها جنبًا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية فيما تتخذه من تدابير لصون أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها.

وشدَّد البيان على خطورة مواصلة ميليشيا الحوثي هذه الأعمال العدائية التي تُعد تهديدًا جسيمًا ومباشرًا للأمن والاستقرار في المنطقة، ولسلامة إمدادات الطاقة؛ فضلاً عما تمثله من انتهاكٍ صارخٍ لمبادىء وقواعد القانون الدولي.

الدوحة تندد

إلى ذلك، أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف منشأتين نفطيتين في جدة وجازان بالمملكة.

وعدَّت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم، استهداف المنشآت النفطية والمرافق الحيوية عملا تخريبيا خطيرا ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية، ومن شأنه التأثير على أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم.

وجددت الدوحة موقفها الثابت الرافض للعنف واستهداف المنشآت الحيوية مهما كانت الدوافع والأسباب.

بريطانيا تندد

بدورها، دانت المملكة المتحدة إطلاق ميليشيا الحوثي الإرهابية عددًا من الطائرات المسيرة والمفخخة تجاه المنشآت الحيوية والمدنية في المملكة العربية السعودية.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في تصريحٍ له اليوم، عن إدانته وبشدة اعتداءات ‫الحوثيين على المواقع الحيوية في ‫المملكة، مؤكداً أن الاعتداءات تعرِّض حياة المدنيين للخطر ويجب أن تتوقف.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي أعلن ”تعرض محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو في مدينة جدة عند الساعة (25: 17) لعمل عدائي، تشير الدلائل والمؤشرات الأولية لاستهدافها من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران“.

وأوضح العميد المالكي ”نشوب حريق بخزانين اثنين تابعين للمنشأة النفطية، وتمت السيطرة على الحريق دون وجود أي إصابات أو خسائر بشرية“.

وأضاف العميد المالكي أن ”هذا التصعيد العدائي يستهدف المنشآت النفطية ويركز على محاولة التأثير على أمن الطاقة وعصب الاقتصاد العالمي، وليس هناك أي تأثير أو تداعيات لهذه الهجمات العدائية على مناشط الحياة العامة في مدينة جدة“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك