أخبار

رغم عدم الاعتراف بطالبان.. الأمم المتحدة تقيم علاقة رسمية مع أفغانستان
تاريخ النشر: 17 مارس 2022 15:09 GMT
تاريخ التحديث: 17 مارس 2022 18:37 GMT

رغم عدم الاعتراف بطالبان.. الأمم المتحدة تقيم علاقة رسمية مع أفغانستان

صادق مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على قرار يقضي بإقامة علاقة رسمية ومستدامة مع أفغانستان بقيادة حركة طالبان. ويأتي قرار مجلس الأمن رغم عدم الاعتراف رسميًا

+A -A
المصدر: فريق التحرير

صادق مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على قرار يقضي بإقامة علاقة رسمية ومستدامة مع أفغانستان بقيادة حركة طالبان.

ويأتي قرار مجلس الأمن رغم عدم الاعتراف رسميًا بنظام حركة طالبان بعد على الساحة الدولية، التي استولت على السلطة هناك في أغسطس/ آب الماضي.

وامتنعت روسيا عن التصويت على إقرار تمديد المهمة بسبب ما وصفته بأنه ”جهل عنيد بالواقع الجديد“ هناك بعد أن سيطرت طالبان على السلطة.

وأرادت روسيا أن يشير المجلس إلى ”السلطات الفعلية“ هناك والحاجة لموافقة الدولة المضيفة على وجود الأمم المتحدة.

وتم تبني القرار بتأييد 14 صوتا وأشار إلى ”السلطات المعنية“ ولا يذكر موافقة الدولة المضيفة.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للمجلس: ”لا نريد لمهمة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان أن تتحول إلى مهمة الأمم المتحدة المستحيلة. الدعم من السلطات الفعلية سيسمح للمهمة بأن تفي بفاعلية بمهمتها وتحقق أهدافها“.

وردت سفيرة النرويج لدى الأمم المتحدة مونا جول بأن القرار، الذي صاغته بلادها، يمنح مهمة الأمم المتحدة ”تفويضا قويا للتواصل مع كل الأطراف المعنية فيما يتعلق بكل جوانب مهمتها“.

وقالت للصحفيين: ”هذا يشمل أيضا طالبان لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال اعتراف الأمم المتحدة بطالبان“.

ويفصّل القرار، الذي لا يتضمّن كلمة ”طالبان“، المهمة الجديدة للبعثة السياسية للأمم المتحدة في أفغانستان ”مانوا“ لمدة عام.

ويتضمن القرار عدة جوانب للتعاون على الصعيدين الإنساني والسياسي، وفي مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق النساء، والأطفال، والصحفيين.

وقالت جول التي صاغت بلادها القرار، لوكالة ”فرانس برس“ إن ”هذه المهمة الجديدة لمانوا أساسية ليس فقط للاستجابة للأزمة الإنسانية والاقتصادية فورًا، إنما أيضًا لتحقيق هدفنا الأساس وهو إرساء السلام والاستقرار في أفغانستان“.

وأضافت: ”يرسل المجلس رسالة واضحة مع هذه المهمة الجديدة: لدى مانوا دور حاسم تلعبه في الترويج للسلام والاستقرار في أفغانستان، ولدعم الشعب الأفغاني في وقت يواجه فيه تحديات، وانعدام استقرار غير مسبوق“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك