أخبار

كرواتيا تأسف لضعف رد الفعل في المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي
تاريخ النشر: 12 مارس 2022 12:49 GMT
تاريخ التحديث: 12 مارس 2022 15:05 GMT

كرواتيا تأسف لضعف رد الفعل في المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي

أعرب رئيس الوزراء الكرواتي أندري بلينكوفيتش السبت، عن أسفه لضعف رد الفعل في المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي، بعد سقوط طائرة عسكرية مسيّرة في زغرب، أُطلقت "على

+A -A
المصدر: أ ف ب

أعرب رئيس الوزراء الكرواتي أندري بلينكوفيتش السبت، عن أسفه لضعف رد الفعل في المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي، بعد سقوط طائرة عسكرية مسيّرة في زغرب، أُطلقت ”على أراضي أوكرانيا“، ودعا إلى ”تعزيز التعاون“ داخل الحلف.

وقال رئيس الوزراء الكرواتي أثناء زيارته موقع تحطم الطائرة المسيرة: ”من الواضح أن رد الفعل لم يكن جيداً، ولا تقدير مستوى الخطر، ولا التواصل مع الدول الأخرى بطريقة سريعة… هذا حادث لا يجب أن يتكرر“.

وأضاف أنه ”اختبار يجب أن يسمح لنا جميعاً بتعلم الكثير والرد بشكل أفضل“.

وتحطمت المسيرة مساء الخميس، في متنزه يقع على بعد 6 كيلو مترات عن وسط زغرب، بجوار مدينة جامعية تضم 4500 طالب وعلى بعد نحو 200 متر من منطقة سكنية، دون التسبّب بإصابات بشرية. ولحقت أضرار بحوالي 40 سيارة كانت متوقفة في موقف سيارات.

وقال رئيس الوزراء الكرواتي، إنها طائرة استطلاع مسيرة سوفييتية الصنع من طراز ”توبوليف تو-141“ استُخدمت في السبعينيات والثمانينيات. ويبلغ طولها 14 متراً، وتزن أكثر من 6 أطنان.

وأضاف بلينكوفيتش: ”من الواضح أنه تم إطلاقها على أراضي أوكرانيا“، وحلقت المسيرة في المجال الجوي لرومانيا والمجر، قبل أن تتحطم في زغرب، بعد ”سبع دقائق“ من الطيران في أجواء كرواتيا.

وقال: ”لا نعرف من يملكها… كل من الجانب الروسي والأوكراني يؤكد أنها ليست ملكه“، مضيفا أن العناصر التي سيكشفها التحقيق قد توفر الإجابة.

تقع زغرب على بعد حوالي 550 كلم على خط مستقيم من أقرب حدود مع أوكرانيا التي تواجه غزوا للقوات الروسية منذ 24 شباط/ فبراير.

ودعا رئيس الوزراء إلى ”تعزيز وتكثيف التعاون“ داخل الحلف في مثل هذه الحالات. وأكدت السلطات الكرواتية أن الطائرة بقيت في المجال الجوي المجري لمدة 40 دقيقة تقريباً، دون تنبيه كرواتيا.

وقال بلينكوفيتش: ”هذا المجال الجوي تابع لحلف شمال الأطلسي في رومانيا والمجر وكرواتيا، ولا يمكننا القبول بمثل هذا الوضع بعد الآن، لا ينبغي أن يحدث ذلك مرة أخرى، كان هذا تهديداً واضحاً وكان ينبغي أن نرد عليه“.

وصرح مسؤول في حلف شمال الأطلسي لوكالة فرانس برس الجمعة أن ”نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل (التابع للحلف) تابع مسار جسم تحطم بعد ذلك في زغرب“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك