أخبار

الهند تطلق صاروخا "عن طريق الخطأ" باتجاه باكستان
تاريخ النشر: 11 مارس 2022 13:51 GMT
تاريخ التحديث: 11 مارس 2022 19:51 GMT

الهند تطلق صاروخا "عن طريق الخطأ" باتجاه باكستان

أطلق الجيش الهندي عن طريق الخطأ صاروخا باتجاه باكستان، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الهندية، اليوم الجمعة، معبرة عن "أسف بالغ"، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

+A -A
المصدر: فريق التحرير

أطلق الجيش الهندي عن طريق الخطأ صاروخا باتجاه باكستان، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الهندية، اليوم الجمعة، معبرة عن ”أسف بالغ“، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

 

وقالت وزارة الدفاع في بيان إنه ”في إطار صيانة روتينية، أدى عطل فني إلى إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ“ الأربعاء.

ولم تحدد نوع الصاروخ لكنها قالت إنه سقط في ”منطقة في باكستان“.

وعبرت عن ”أسف بالغ“ للحادثة ”والارتياح لعدم خسارة أرواح“.

فيما قال مستشار الأمن القومي الباكستاني، الجمعة، إن عدم قيام الهند بإبلاغ باكستان على الفور بخصوص إطلاق صاروخ بطريق الخطأ سقط داخل باكستان شيء ينم عن ”انعدام الشعور بالمسؤولية تماما“.

وكتب مؤيد يوسف على تويتر ”يتعين التحقيق في ملابسات الحادث للتأكد مما إذا كان إطلاقا غير مقصود أو شيء ينطوي على تعمد“.

وخاضت الهند وباكستان ثلاث حروب منذ نيلهما الاستقلال عن المستعمر البريطاني في 1947، اثنتان منها بسبب منطقة كشمير المتنازع عليها.

وتتشارك الدولتان حدودا تنتشر فيها تعزيزات عسكرية كبيرة في الجانبين، وفي بعض الفترات تصاعد التوتر إلى حد إثارة مخاوف من استخدام السلاح الذري.

وجاء بيان وزارة الدفاع بعد ساعات على إدانة وزارة الخارجية الباكستانية ما وصفته بـ“انتهاك غير مبرر لمجالها الجوي من بجسم طائر أسرع من الصوت، مصدره الهند“.

واستدعي القائم بالأعمال الهندي في إسلام أباد إلى وزارة الخارجية لتقديم ”احتجاج قوي“، كما أضافت.

وكانت باكستان حذرت اليوم الجمعة، نيودلهي من ”عواقب وخيمة“، بسبب ما قالت إنه جسم طائر مجهول أسرع من الصوت قادم من الهند تحطم داخل الأراضي الباكستانية، وفق وكالة ”رويترز“ للأنباء.

وطالبت باكستان بالتحقيق في الحادث، الذي قالت إنه كان من الممكن أن يعرض رحلات الطائرات والمدنيين للخطر.

وحذرت باكستان الهند، في البيان، قائلة إنه ”يتعين عليها أن تدرك العواقب الوخيمة الناجمة عن مثل هذا الإهمال، وأن تتخذ إجراءات فعالة لتجنب تكرار هذه الانتهاكات مستقبلا“.

وفي مؤتمر صحفي عُقد على عجل في وقت متأخر مساء أمس الخميس، قال المتحدث باسم الجيش الباكستاني الميجور جنرال بابار افتخار: ”في التاسع من مارس/آذار، رصد مركز عمليات الدفاع الجوي التابع للقوات الجوية الباكستانية جسما يطير بسرعة كبيرة داخل الأراضي الهندية“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك