أخبار

من صنعاء للرياض.. السعودية تكشف عن "عملية أمنية خاصة" لتحرير أمريكيتين من الحوثيين
تاريخ النشر: 10 مارس 2022 23:10 GMT
تاريخ التحديث: 11 مارس 2022 6:25 GMT

من صنعاء للرياض.. السعودية تكشف عن "عملية أمنية خاصة" لتحرير أمريكيتين من الحوثيين

كشفت السلطات السعودية، فجر الجمعة، عن "عملية أمنية خاصة" أدت إلى تحرير فتاتين أمريكيتين كانتا محتجزتين لدى الحوثيين في صنعاء. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة

+A -A
المصدر: فريق التحرير

كشفت السلطات السعودية، فجر الجمعة، عن ”عملية أمنية خاصة“ أدت إلى تحرير فتاتين أمريكيتين كانتا محتجزتين لدى الحوثيين في صنعاء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية العميد الركن تركي المالكي، أنه ”تم تحرير الفتاتين الأمريكيتين من الاحتجاز بصنعاء، وتم إخلاؤهما ونقلهما إلى العاصمة المؤقتة عدن“، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف المالكي أنه ”تم نقل الفتاتين من عدن إلى الرياض بواسطة القوات الجوية الملكية السعودية، وقدمت لهما الرعاية الصحية اللازمة فور وصولهما، ومن ثم تسليمهما للمسؤولين الأمريكيين الذين كانوا في استقبالهما“.

وأوضح أن الفتاتين الأمريكيتين كانتا في ”زيارة عائلية“ بصنعاء، قبل احتجازهما و“تعرضهما لسوء المعاملة“، وتابع: ”كما تم احتجاز جوازات السفر الخاصة بهما“.

وقال المالكي إنه ”بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية، ومن خلال عملية أمنية خاصة، تم تحرير الفتاتين ونقلهما من صنعاء إلى عدن“.

وأكد العميد المالكي أن ”تنسيق هذه العملية المشتركة بين حكومة المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، لإخلاء رعايا أمريكيين من اليمن، تجسد متانة العلاقات الثنائية، كما أنها استمرار للتعاون العسكري والتنسيق الأمني المشترك لخدمة المصالح المشتركة وتحقيق الأمن الوطني للبلدين“.

وأضاف: كما أن هذه العملية ”تأتي في إطار التعاون الأمني والاستخباري لمحاربة التنظيمات الإرهابية في اليمن كتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم داعش، وميليشيا الحوثي التي تم تصنيفها جماعة إرهابية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2624)“.

ولم يشر المالكي إلى تاريخ تنفيذ عملية تحرير الفتاتين الأمريكيتين من أسر ميليشيا الحوثي.

لكن وكالة ”رويترز“، ذكرت أن العملية المشتركة، جرى تنفيذها في كانون الثاني/ يناير الماضي.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله إن ”السعودية والولايات المتحدة نفذتا عملية مشتركة في كانون الثاني/ يناير الماضي، لإنقاذ شابتين أمريكيتين كانتا أسيرتين لدى جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء“.

وأضاف المصدر الذي أشارت الوكالة إلى أنه اشترط عدم ذكر هويته، أن ”الشابتين البالغتين من العمر 19 و20 عاما، نُقلتا جوا من صنعاء إلى مدينة عدن في جنوب البلاد، ثم إلى العاصمة السعودية الرياض حيث خضعتا لفحوص طبية وغيرها من سبل الرعاية“.

وأكد المصدر أن الشابتين عادتا إلى الولايات المتحدة، لكنه امتنع عن ذكر هويتهما أو أي معلومات أخرى عنهما لأسباب تتعلق بالخصوصية، بحسب وكالة ”رويترز“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك