أخبار

بايدن يصنف قطر حليفا رئيسا لأمريكا من خارج حلف الأطلسي
تاريخ النشر: 10 مارس 2022 22:20 GMT
تاريخ التحديث: 11 مارس 2022 5:15 GMT

بايدن يصنف قطر حليفا رئيسا لأمريكا من خارج حلف الأطلسي

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، صنف يوم الخميس، قطر، حليفا رئيسا للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي. وقال بايدن في مرسوم رئاسي نشره البيت

+A -A
المصدر: إرم نيوز

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، صنف يوم الخميس، قطر، حليفا رئيسا للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي.

وقال بايدن في مرسوم رئاسي نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني: ”أعين دولة قطر كحليف رئيس من خارج الناتو للولايات المتحدة لأغراض القانون وقانون مراقبة تصدير الأسلحة“.

وأشار المرسوم الذي اطلع عليه ”إرم نيوز“، إلى أن قرار بايدن ”أتى بموجب السلطة المخولة له كرئيس وفقا لدستور وقوانين الولايات المتحدة الأمريكية، وعملا بالمادة 517 من قانون المساعدة الخارجية لعام 1961“.

وبحسب ما ذكرت وكالة ”رويترز“، تمنح الولايات المتحدة هذا التصنيف للحلفاء المقربين من خارج الحلف الذين لديهم علاقات عمل إستراتيجية مع الجيش الأمريكي.

ووعد بايدن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كانون الثاني/ يناير الماضي، خلال اجتماع بالبيت الأبيض، بأنه سيمنح قطر هذا الوضع الخاص.

واعتبر المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، حينها، أن هذا القرار من شأنه أن ”يفتح مجموعة جديدة كاملة من الفرص للعلاقات الدفاعية بين واشنطن والدوحة والحلفاء الآخرين“.

وأشارت شبكة ”سي أن أن“ الأمريكية، إلى أن قطر تنضم بذلك إلى عدد من الدول العربية التي تحمل هذا التصنيف، مثل: مصر والبحرين والكويت وتونس والمغرب والأردن، بالإضافة إلى دول أخرى غير عربية مثل: إسرائيل وأستراليا واليابان والفلبين.

وبحسب الشبكة، ”يمكن للدول المصنفة كحليف رئيس خارج الناتو، الاحتفاظ بالمخزون الاحتياطي الحربي الأمريكي، بالإضافة إلى السماح لشركات خاصة من هذه الدول للتنافس على عقود لصيانة وتصليح وترميم المعدات العسكرية الأمريكية“.

وأضافت: ”يمكن لهذه الدول توقيع اتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء تدريبات مشتركة“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك