‬أرمينيا تدعو السيسي للمشاركة في الذكرى المئوية لمذبحة الأرمن

‬أرمينيا تدعو السيسي للمشاركة في الذكرى المئوية لمذبحة الأرمن

المصدر: إرم- من شوقي عصام

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس وزراء أرمينيا، هوفيك إبراهاميان، الذي ترأس وفد بلاده في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في مدينة شرم الشيخ، الذي قام بدوره، بتوجيه دعوة ثانية من الرئيس الأرميني لنظيره المصري، لحضور الذكرى المئوية لإحياء مذابح الأرمن على يد الأتراك، وذلك في العاصمة يريفان، يوم الخامس والعشرين من إبريل / نيسان المقبل.

و أرسلت الحكومة الأرمينية دعوة إلى ”السيسي“ في بداية فبراير الماضي، لحضور الذكرى المئوية، التي وجه بشأنها دعوات للعديد من الرؤساء والملوك على مستوى العالم، لإحياء الذكرى وإدانة الحكومة التركية التي ترفض حتى الآن الاعتراف بتلك المذابح التي أقامتها الدولة العثمانية.

وأكد رئيس وزراء أرمينيا، هوفيك إبراهاميان خلال لقائه ”السيسي“ أمس السبت، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر فى كل المجالات، مشيدًا بمواقف مصر التاريخية من الأرمن واستضافتها لهم في بداية القرن الماضي وتمتعهم بكل حقوق المواطنة في مصر، مطالبًا بعقد اللجنة المشتركة بين البلدين خلال العام الجاري.

وقالت المديرة التنفيذية للهيئة الوطنية الأرمينية في الشرق الأوسط والمنسق العام لقضايا الإبادة الأرمينية، د. فيرا يعقوبيان، إن رئيس الحكومة الأرمينية قدم دعوة ثانية للرئيس المصري لحضور إحياء ذكرى المذابح التركية، لافتة في تصريحات خاصة لـ“إرم“، إلى أن مدى اهتمام أرمينيا بحضور الرئيس ”السيسي“ لا يتعلق بالخلاف القائم حاليًا بين النظام المصري ونظام ”أردوغان“، ولكن الأمر يتعلق بما لمصر من دور تاريخي في احتضان الأرمن بعد هروبهم من الأتراك إلى صحراء الشام، ليجد الهاربون ملاذًا آمنًا في سوريا ومصر ولبنان.

وأشارت إلى أن حضور الرئيس ”السيسي“ بداية لموقف منتظر من الرئيس السيسي، وهو الاعتراف بمذابح الأرمن، حيث قدمت مصر كل المساعدات الإنسانية والاجتماعية، ولكنها وقفت عند عدم الاعتراف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com