الرئيس اليوناني يؤدي اليمين الدستورية

الرئيس اليوناني يؤدي اليمين الدستورية

أثينا – بدأ الرئيس اليوناني الجديد ”بروكوبيس بافوبولوس“ مهامه بشكل رسمي، اليوم الجمعة بعد أدائه اليمين الدستورية في البرلمان.

وتوجه بافوبولوس بعدها إلى ضريح الجندي المجهول، واضعاً إكليلاً من الزهور عليه، وذلك بمشاركة حرس الشرف، لينتقل بعدها إلى مقر الرئاسة، ويتسلم مهامه كرئيس من خلفه ”كارولوس بابولياس“.

وكان البرلمان اليوناني، انتخب الشهر الفائت، ”بافوبولوس“ (64 عاما)، رئيسا للبلاد، وهو المرشح من قبل الحكومة الائتلافية، التي يترأسها ”ألكسيس تشيبراس“ زعيم حزب تحالف اليسار الراديكالي (سيريزا)، بعد موافقة 233 نائبا بالبرلمان على ترشيحه، من أصل 295 نائبا شاركوا في التصويت بالبرلمان المكون من 300 مقعد، وذلك في الجولة الرابعة من التصويت التي شارك فيها مرشحان، ثانيهما أستاذ القانون الدستوري ”نيكوس أليفيزاتوس“ (65 عاما)، المدعوم من حزب ”النهر“ الموالي للاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن ”بافوبولوس“ يعتبر سياسي رفيع المستوى، وهو محام وأستاذ جامعي كان قد زاول دراسته في الخارج وخاصة فرنسا. كما يعد سياسي محنك بدأ مشواره وهو شاب. ففي عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين شغل منصب وزير في حكومة ”ميكائيل ستاسينوبولوس“، خلال التحول الديمقراطي في اليونان.

ثم عين مستشارا للرئيس ”كوستانتينوس كرامانليس“، وكان أيضا متحدثا باسم حزب الديمقراطية الجديدة بين عامي (1995-1997)، وولد في العام 1950 في شبه جزيرة ”مورا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com