تكلفة الحج في تركيا الأغلى في العالم

تكلفة الحج في تركيا الأغلى في العالم

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

أعلن حزب ”الشعب الجمهوري“ أكبر الأحزاب التركية المعارضة أن تكلفة الحج في تركيا هذا العام هي الأغلى في العالم.

وقال نائب حزب الشعب الجمهوري، والمفتي المتقاعد، إحسان أوزكس، اليوم الخميس، إن كل حاج من الحجاج سيقوم هذا العام بدفع رسوم إضافية تبلغ حوالي 1500 ليرة تركية (حوالي 600 دولار) بسبب الزيادة التي طرأت على سعر صرف الدولار أمام الليرة.

وأضاف أن ”تحصيل رسوم الحج بالدولار، سيدخل بعض الحجاج الأتراك في أزمة مالية، نتيجة الزيادة الحاصلة في الدولار أمام الليرة“.

وكان حزب الشعب الجمهوري قدم اقتراحاً قانونياً، لتغطية تكاليف الحج من ميزانية رئاسة هيئة الشؤون الدينية التركية، بسبب الفروق التي تطرأ على أسعار العملات، وحساب رسوم الحج المبينة لعام 2015 بسعر الدولار الأمريكي في البنك المركزي، من يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2014، ثم يتم تحصيلها بالليرة.

ويزور السعودية سنوياً من 400 إلى 500 ألف تركي بغرض السياحة الدينية، ويبلغ متوسط إنفاق الحاج التركي الواحد حوالي 4 آلاف يورو، فيما يبلغ متوسط إنفاق الذاهبين للعمرة حوالي 1500 يورو.

وسبق أن طالبت الحكومة التركية، المملكة العربية السعودية، برفع حصتها من الحجاج الراغبين في التوجه إلى الأماكن المقدسة في موسم الحج القادم بما يتناسب وعدد سكانها، لتبلغ 1% من عدد سكان البلاد، وهو 76 مليونا و691 ألفا، ما سيمكن حوالي 2600 حاج إضافي من أداء فريضة الحج، كما طالبت أنقرة بإضافة اللغة التركية إلى اللوحات والشاخصات التي توجه الحجيج وتدلهم على أماكن الزيارة والمناسك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com