الشرطة البريطانية: 3 فتيات سرقن مجوهرات عائلتهن للالتحاق بـ"داعش"
الشرطة البريطانية: 3 فتيات سرقن مجوهرات عائلتهن للالتحاق بـ"داعش"الشرطة البريطانية: 3 فتيات سرقن مجوهرات عائلتهن للالتحاق بـ"داعش"

الشرطة البريطانية: 3 فتيات سرقن مجوهرات عائلتهن للالتحاق بـ"داعش"

قالت الشرطة البريطانية، إن الفتيات البريطانيات الثلاث اللواتي هربنّ من لندن منتصف فبراير/ شباط الماضي، للتوجه إلى سوريا بقصد الالتحاق بتنظيم "داعش"، مولن رحلتهن ببيع مجوهرات تملكها عائلاتهن.

وغادرت الفتيات اللواتي تربطهن علاقة صداقة، خديجة سلطانة (17 عاماً) وشميمة بيغوم (15 عاماً) وأميرة عباسي (15 عاماً)، منازلهن في شرق لندن وتوجهن جوا إلى اسطنبول في 17 فبراير/ شباط الماضي، ويشتبه في أنهن التحقن بتنظيم "داعش" في سوريا.

وقال رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في بريطانيا، مارك راولي، في جلسة استماع أمام لجنة برلمانية، إن الفتيات الثلاث أنفقن أكثر من 1000 جنيه إسترليني (1400 يورو) نقداً، لدفع ثمن بطاقات السفر إلى تركيا.

وأضاف " راولي": "نعتقد أنهن استطعن تأمين هذا المبلغ ببيع مجوهرات لعائلاتهن"، لكن أفراداً في أسرهن قالوا إنهنَّ عثرن على الأرجح على مصدر تمويل آخر، لأن قيمة المجوهرات المفقودة ليست كبيرة".

وقالت رينو بيغوم، شقيقة شميمة لمحطة التلفزيون "آي تي في نيوز": "لم نفقد مجوهرات بقيمة ألفي جنيه".

وأوضح راولي، أن الفتيات الثلاث جزء من 26 شابة بريطانية التحقنَّ بتنظيم "داعش"، إلا أنه أكد أنه "ليس هناك دليل على تورطهنَّ في نشاط إرهابي" ويمكن أن يعدن إلى بريطانيا دون أن تتم ملاحقتهنَّ.

وقال والد إحدى الفتيات حسين عباس، الذي حضر الجلسة الثلاثاء، إن ابنته كانت تتصل به ليعيدها إلى المنزل عندما يحل الظلام، معتبراً أن ضغوط الشرطة هي السبب الرئيسي لرحيلهنَّ.

وكانت الفتيات الثلاث، بين مجموعة من 7 شابات استمعت الشرطة إلى إفاداتهن مرتين، بعد اختفاء طالبة في مدرستهنَّ توجهت إلى سوريا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وفي الاجتماع الثاني، سلمت الشرطة الفتيات رسائل إلى آبائهنَّ تطلب منهم موافقة على جلسات استماع أعمق، لكن الفتيات لم يسلمنَّ الرسائل إلى ذويهنَّ.

واعتذر قائد الشرطة البريطانية، برنارد هوغان هاو، لهذا التقصير في الاتصال، لكنه رأى أن القول إنه سبب رحيل الفتيات "أمر مبالغ فيه".

وأكدت شاهيمة بيغوم، شقيقة واحدة من الفتيات، أن لا شيء كان ينبئ بهذا الرحيل، وقالت: "شقيقتي كانت مراهقة عادية".

وحسب تقديرات خبراء مكافحة الإرهاب فإن نحو 50 امرأة سافرن من بريطانيا للالتحاق بـ"داعش" في سوريا.

ويُشار إلى أن الشرطة البريطانية أعلنت مؤخراً، أنها اعتقلت العام الفائت 165 شخصاً يشتبه بضلوعهم في أعمال إرهابية على صلة بالنزاع في سوريا مقابل 25 شخصاً العام 2013.

وأعلنت الحكومة البريطانية أنها تعد حالياً، مجموعة من القوانين تمنع شركات الطيران من نقل ركاب قد يسافرون للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"/ "داعش" في سوريا والعراق، حسبما ذكرت صحيفة "صنداي تايمز".

وذكرت الصحيفة أن وزارة الداخلية البريطانية سيكون باستطاعتها منع شركات الطيران من نقل ركاب بما في ذلك الأطفال في حالة الاعتقاد بأنهم يسافرون للمشاركة في "نشاط مرتبط بالإرهاب" على رحلات إلى وجهات معروفة مثل سوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com