كردستان العراق يواصل دعم السلام الداخلي التركي‎

كردستان العراق يواصل دعم السلام الداخلي التركي‎

أربيل – أفاد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق سفين دزيي، اليوم الأربعاء، بدعم حكومة الإقليم لمسيرة السلام الداخلي في تركيا مع الأكراد، مضيفاً أنهم مستعدون لكافة أشكال التعاون في هذا الصدد.

وأفاد دزيي في بيان نشر على الموقع الرسمي لحكومة الإقليم على شبكة الإنترنت، أنهم ينظرون إلى الخطوات التي تم اتخاذها في الفترة الأخيرة بخصوص ”مسيرة الحل والسلام“ في تركيا بإيجابية.

وأشار إلى أن البنود العشرة التي تم التفاهم عليها – في اللقاء بين نائب رئيس الوزراء التركي يالجين آقدوغان ووفد حزب الشعوب الديمقراطي التركي – تعد بمثابة خارطة طريق.

وأكد دزيي أن إقليم كردستان العراق دعم مسيرة السلام الداخلي في تركيا منذ البداية، وسيواصل دعمه في المستقبل، وأنهم مستعدون لتقديم كافة أشكال المساعدة لإنجاح المسيرة، وأن الإقليم لن يتوانى عن دوره والقيام بكل ما يقع على عاتقه في هذا الصدد.

جدير بالذكر أن مسيرة السلام الداخلي في تركيا انطلقت قبل أكثر من عامين، من خلال مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة التركية، و“عبد الله أوجلان“، المسجون مدى الحياة في جزيرة ”إمرالي“، ببحر مرمرة منذ عام 1999، وذلك بوساطة حزب الشعوب الديمقراطي (حزب السلام والديمقراطية سابقا وغالبية أعضائه من الأكراد)، وبحضور ممثلين عن جهاز الاستخبارات التركي.

وشملت المرحلة الأولى من المسيرة: وقف عمليات المنظمة الإرهابية، وانسحاب عناصرها خارج الحدود التركية، وقد قطعت هذه المرحلة أشواطًا ملحوظةً. وتتضمن المرحلة الثانية عددًا من الخطوات الرامية لتعزيز الديمقراطية في البلاد، وصولًا إلى مرحلة مساعدة أعضاء المنظمة الراغبين بالعودة، والذين لم يتورطوا في جرائم ملموسة، على العودة، والانخراط في المجتمع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com