وسط قلق الصين.. زعماء "كواد" يجتمعون في البيت الأبيض
وسط قلق الصين.. زعماء "كواد" يجتمعون في البيت الأبيضوسط قلق الصين.. زعماء "كواد" يجتمعون في البيت الأبيض

وسط قلق الصين.. زعماء "كواد" يجتمعون في البيت الأبيض

عقد قادة الولايات المتحدة، واليابان، والهند، وأستراليا، اجتماع قمة، الجمعة، وسط مخاوف مشتركة من قوة الصين المتنامية وسياساتها، ومن المتوقع أن يسفر الاجتماع عن تعزيز التعاون في مجالات لقاحات كوفيد-19، والبنية الأساسية والتكنولوجيا.

وتراقب بكين عن كثب أول اجتماع مباشر لقادة كتلة الدول الأربع الديمقراطية الكبرى التي تُسمى "كواد"، والتي انتقدتها الصين وقالت إن "فشلها محتم".

وفي بداية الاجتماع قال رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون: "نقف هنا معًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والتي نريد أن تكون دائمًا منطقة خالية من الإكراه، وتحظى فيها الحقوق السيادية لجميع الدول بالاحترام، وتتم فيها تسوية الخلافات سلميًا، وطبقًا للقانون الدولي".

واجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن أولًا مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ثم قال للشركاء في التكتل إن مبادرة اللقاحات التي تم الاتفاق عليها في قمة كواد الافتراضية، في مارس/ آذار، "في طريقها لإنتاج مليار جرعة إضافية من اللقاحات في الهند لتعزيز العرض الإجمالي".

وقال مودي لزعماء المجموعة إن المبادرة ستمثل مساعدة ضخمة لدول منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا إن الاجتماع يعكس تضامنًا قويًا بين الدول الأربع، كما يعكس "الالتزام الراسخ بمنطقة حرة ومفتوحة للمحيطين الهندي والهادئ".

وبدا أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان ينتقد تجمع "كواد" عندما قال في إيجاز، اليوم الجمعة: "زمرة مغلقة وحصرية تستهدف الدول الأخرى إنما تسبح ضد تيار العصر وطموحات دول المنطقة، ولن تجد من يدعمها، ومآلها إلى فشل محتوم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com