وزير الدفاع العراقي: إيران تدعمنا ضد ”داعش“

وزير الدفاع العراقي: إيران تدعمنا ضد ”داعش“

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

أكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي على وجود دعم إيراني للعراق في حربه ضد تنظيم داعش، مشيداً بجهود عناصر الحشد الشعبي في الحرب الدائرة ضد التنظيم في معركة تحرير محافظة صلاح الدين.

وقال العبيدي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد مع رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي، إن القوات المسلحة العراقية تتلقى المساعدات الأميركية والإيرانية بالسلاح والمعلومات الاستخبارية على نحو متوازن، مشددا على أنّ العراق لن يكون جزءا من الصراعات العالمية بين البلدان وهو بلد مستقل.

وأوضح العبيدي أنه عندما احتل “ داعش“ بعض المدن العراقية كان وضع الجيش العراقي حرجا جداً ولذلك طلبنا مساعدة الأصدقاء ونحن نتعامل مع الدول إن كانت أميركا أو إيران من خلال الدولة العراقية، مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى اتفاقات مهمة مع قوات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب.

وأضاف إن لحشد المتطوعين دورا واضحا في تحرير مناطق محافظتي ديإلى وصلاح الدين مع أبناء العشائر المتواجدة هناك وقال إن ”سامراء كانت محتلة من قبل ”داعش“ بنسبة 82٪ أما الآن فأصبح 78٪ من سامراء بيد قواتنا البطلة“، موضحا أن 1200 شخص من أهالي سامراء يشاركون حالياً ضمن الحشد الشعبي لتحرير مدينتهم من تنظيمات ”داعش“.

بدوره، قال مارتن ديمبسي إن الحرب على تنظيم داعش هي حرب عراقية وأن الولايات المتحدة الأميركية تدعمها، مشددًا على أنّ هذا التنظيم سينتهي في العراق بسبب الجهود المشتركة من العراقيين وقوات التحالف الدولي، مشيراً إلى أنّ هناك 20 بلدا يقومون بمساعدة القوات العسكرية العراقية وتزويدها بالاسلحة وتنفيذ الضربات الجوية.

وأضاف ديمبسي الذي بدأ زيارة إلى العراق الاثنين ”نحن نضرب داعش في كل مكان ولدينا أولويات في الضربات الجوية أهمها حماية سد الموصل وسد حديثة والعاصمة بغداد والقواعد العسكرية“.

وقال إنه يجب الاعتراف بأن الحرب على ”داعش“ هي حرب عراقية وأميركا تدعمها وليس العكس ”وإذا ما طلب العراق الدعم الإضافي سنأخذ هذا الطلب في الاعتبار“، مشيراً إلى أن ”أميركا تلاحق داعش في أي مكان ولنا أولويات في طريقة ملاحقة الإرهابيين“.

وأوضح ديمبسي أن تنظيم داعش يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لكي يستقطب الجيل الجديد وتصدير أيديولوجيته وذلك لا بد من العمل على القضاء على أيديولوجيته وتجفيف منابعه وحماية هذا الجيل من هذا التنظيم المتطرف. وأكد ضرورة حماية الابرياء في المدن المحتلة والآثار العراقية.. وقال إن على العراقيين أن يفخروا بانتصاراتهم على ”داعش“ في بغداد وديإلى وباقي المناطق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com