أردوغان يعزز سيطرته على مجلس الوزراء التركي

أردوغان يعزز سيطرته على مجلس الوزراء التركي

المصدر: إرم- من مهند الحميدي

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتخاذ خطوات عملية للسيطرة على مجلس الوزراء وتوسيع صلاحياته وتحويل الحكم في تركيا إلى نظام رئاسي.

وضمن تلك المساعي التي تواجه انتقادات حادة من الأحزاب المعارِضة؛ يترأس أردوغان، اليوم الإثنين، في القصر الرئاسي، في العاصمة أنقرة، اجتماع مجلس الوزراء، للمرة الثانية عقب الاجتماع الأول، الذي جرى يوم 19 كانون الأول/يناير الماضي.

وفي أكثر من مناسبة؛ أكد أردوغان على ضرورة الانتقال إلى النظام الرئاسي، في ظل تخوف المعارضة التركية من ”تفرد أردوغان بالسُّلطة، وقمعه للحريات العامة“.

ومنذ تأسيس الدولة التركية الحديثة، على يد مصطفى كمال (أتاتورك) في عشرينيات القرن الماضي، بقي منصب رئيس الجمهورية، منصباً فخرياً، واقتصر دوره على تقريب وجهات النظر، ولعب دور توافقي، بين الحكومة والمعارضة، كونه رئيساً جامعاً للأتراك على مختلف تياراتهم وتوجهاتهم، على الرغم من أن الدستور يخوّل رئيس الدولة بترؤس اجتماعات مجلس الوزراء، وفقاً لتقديره الشخصي، عندما يرى أن الأمر يتطلب ذلك.

ويرى أردوغان أن نظام الحكم المتبع في تركيا، بوضعه الإداري الحالي، يعيق سرعة اتخاذ القرارات، وسبق أن صرح، أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، إن ”غالبية الدول المتطورة تطبق النظام الرئاسي، ما يؤكد نجاحه، ومن الضروري فك القيود وتطبيق النظام الرئاسي لتتخذ تركيا موقعها بين الدول الرائدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة