وفد برلماني إيراني يزور بريطانيا

وفد برلماني إيراني يزور بريطانيا

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

غادر وفد برلماني إيراني صباح اليوم الأحد العاصمة طهران متوجها إلی بريطانیا، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي للبرلمان الإيراني.

ونقل الموقع عن رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية البريطانية عباس علي آراني قوله ”إن أعضاء الوفد البرلماني الإيراني غادروا البلاد متوجهين إلی بريطانيا للاجتماع مع النواب البريطانيين“.

وأوضح النائب الإيراني أن هذه الزيارة تأتي في ظل زيارة وفد برلماني بريطاني إلى إيران في العام الماضي حيث تلقی الوفد الإيراني عدة دعوات لزيارة بريطانيا، ومن المقرر أن يبحث أعضاء الوفد خلال اجتماعاتهم مع المسؤولين البريطانيين، ملفات برلمانية ذات اهتمام مشترك.

وكان الوفد البرلماني البريطاني قد زار إيران خلال العام الماضي برئاسة رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية‌ بين البلدين جاك ستراو تلبية علی دعوة المجموعة الإيرانية.

واستأنفت إيران وبريطانيا رسمياً علاقاتهما الدبلوماسية المباشرة، لتنهيا بذلك نظام حماية المصالح من جانب دولة أخرى الساري منذ نهاية 2011، ورفعتا علم كل من بلديهما على ممثليتيهما في طهران ولندن في إطار عملية تطبيع متسارعة الخطى.

وكانت السفارة الإيرانية في لندن أقفلت رداً على الهجوم على الممثلية البريطانية في طهران في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 من جانب متظاهرين كانوا يحتجون على إعلان بريطانيا فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها النووي.

وبدأ البلدان تقاربهما إثر انتخاب الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني في حزيران (يونيو) 2013، واتفقا على مبدأ اعتماد قائمين بالأعمال غير مقيمين في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.

ومنذ ذلك التاريخ زار الدبلوماسي البريطاني اجاي شارما ثلاث مرات إيران، وفي لندن شكر نظيره الإيراني حسن حبيب الله زاده سلطنة عمان على توليها المصالح الإيرانية لعامين، وذلك خلال احتفال في مقر السفارة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

وتولت سلطنة عمان رعاية المصالح الإيرانية في بريطانيا فيما رعت السويد المصالح البريطانية في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة