إيران تحتج على لقاء آشتون بناشطات
إيران تحتج على لقاء آشتون بناشطاتإيران تحتج على لقاء آشتون بناشطات

إيران تحتج على لقاء آشتون بناشطات

قدمت الخارجية الإيرانية الإثنين رسالة احتجاج للسفارة النمساوية في طهران، اعترضت فيها على لقاء منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين آشتون، مع عدد من النساء الناشطات في مجال حقوق الإنسان.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، لقاء آشتون بالناشطات بأنه "جرى دون التنسيق مع الجهات المعنية"، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من قبل آشتون "ستزيد من سوء ظن الشعب الإيراني حيال تعاطي الغرب مع إيران، كما أن ذلك يأتي في إطار التعامل السياسي الانتقائي والمزدوج لقضية حقوق الإنسان ".

وفي السياق ذاته، انتقدت صحف إيرانية محافظة، لقاء آشتون السبت مع ناشطات، من بينهن الناشطة الحقوقية نرجس محمدي ووالدة ستار بهجتي المدون الإيراني الذي توفي في السجن في أواخر 2012.

وندد مساعد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزائري، بهذه اللقاءات مع "أشخاص سيئي الصيت" -على حد وصفه-. ونقلت وكالة فارس عن جزائري قوله "إنه انتهاك للقواعد الدبلوماسية واستعداد للتدخل في شؤوننا في المستقبل".

وتزامنت زيارة آشتون لطهران -التي بدأتها السبت- مع اليوم العالمي للمرأة، لتبحث مع المسؤولين الإيرانيين ملف حقوق المرأة الإيرانية.

وأطلقت منظمات حقوق إنسان إيرانية، -مع وصول آشتون- حملة طالبت بالإفراج عن سجينات الرأي؛ مريم شفي بور وسبع ناشطات تم إيداعهن في سجن إيفين الشهير، بسبب نشاطاتهن السياسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com