عريقات يلوح  بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل
عريقات يلوح بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيلعريقات يلوح بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

عريقات يلوح بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

رام الله- دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم السبت أعضاء اللجنة الرباعية الدولية إلى إلزام إسرائيل بتنفيذ ما عليها من التزامات وإلا فإنه سيتم المضي في تنفيذ القرارات الأخيرة للمجلس المركزي لمنظمة التحرير.

وقال عريقات، في بيان، إن التزامات إسرائيل تشمل وقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك في القدس الشرقية المحتلة والإفراج عن قدامى الأسرى الفلسطينيين وإعادة واحترام المكانة القانونية والأمنية لمناطق السلطة وصولاً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967.

وأضاف أنه "بدون ذلك فإن قرارات المجلس المركزي واضحة وملزمة ومحددة، تتمثل بوقف كافة أشكال التنسيق الأمني، وتحميل سلطة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولياتها كافة تجاه الشعب الفلسطيني في دولة فلسطين المحتلة وفقاً للقانون الدولي".

وأشار البيان إلى اجتماع عريقات مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيري، وممثل الاتحاد الأوروبي جون جات روتر، وممثل روسيا الاتحادية الكسندر رودبكوف، والقنصل الأمريكي العام مايكل راتني كل على حدة.

وقال عريقات إن قرارات المجلس المركزي الفلسطيني ملزمة وواضحة ومحددة، وارتكزت على قاعدة التمسك بالمشروع الوطني الفلسطيني المتمثل بإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية وحل كافة قضايا الوضع النهائي على رأسها قضية اللاجئين والإفراج عن الأسرى وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وقال عريقات لأعضاء اللجنة الرباعية الدولية إن المجلس المركزي الفلسطيني "أكد رفضه المطلق لاستمرار الأوضاع على ما هي عليه أي استمرار تنكر الحكومة الإسرائيلية للاتفاقات الموقعة وعدم تنفيذها لما يترتب عليها من التزامات".

وأشار إلى أن المجلس المركزي شدد على رفض إستراتيجية إسرائيل (سلطة احتلال) بإبقاء السلطة الفلسطينية دون سلطة والاحتلال دون كلفة وإبقاء قطاع غزة خارج إطار الفضاء الفلسطيني لإدراكه أن لا دولة دون القطاع ولا دولة في القطاع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com