مسؤولون: معتقل سابق في جوانتانامو ربما اتصل بطالبان‎
مسؤولون: معتقل سابق في جوانتانامو ربما اتصل بطالبان‎مسؤولون: معتقل سابق في جوانتانامو ربما اتصل بطالبان‎

مسؤولون: معتقل سابق في جوانتانامو ربما اتصل بطالبان‎

واشنطن- قال مسؤولون أمريكيون إن وكالات مخابرات أمريكية تفحص عددا من التقارير التي تفيد بأن أحد القادة الخمسة في حركة طالبان، الذين أفرج عنهم من معتقل جوانتانامو وأرسلوا إلى قطر في إطار صفقة لإطلاق سراح الجندي الأمريكي بو بيرجدال العام الماضي، ربما اتصل من جديد بالحركة المتشددة.

وقال مسؤولان أمريكيان، في تصريح صحافي، إن "وكالة واحدة فقط من بين 17 وكالة مخابرات أمريكية توصلت رسميا إلى وجود اشتباه بأن القيادي في حركة طالبان تواصل من جديد مع الحركة".

وأضاف المسؤولان، اللذان طلبا حجب اسميهما، أن "وكالات أخرى ستراقبه عن كثب أكبر لتأكيد المعلومة".

ويطالب الجمهوريون الذين يسيطرون على الكونجرس، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بـ"الكف عن إخراج مزيد من الأشخاص من سجن جوانتانامو، الذي أقامته الولايات المتحدة في كوبا للمشتبه بأنهم إرهابيون بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر.

ويقول الجمهوريون إن "هناك خطرا كبيرا بأن ينضم المفرج عنهم من جديد إلى قتال الولايات المتحدة".

وكان تقرير نشره مكتب مدير المخابرات القومية، هذا الأسبوع، ذكر أن وكالة واحدة من بين 17 وكالة مخابرات قالت إن أحد المفرج عنهم من جوانتانامو العام الماضي اتصل من جديد بطالبان.

وكان القادة الخمسة في طالبان نقلوا إلى قطر في أيار/ مايو الماضي مقابل إطلاق سراح بيرجدال. وخطف متشددون أفغان بيرجدال في 2009 قرب موقع ناء للجيش الأمريكي واحتجزوه لمدة خمسة أعوام.

وأشار مسؤولون إلى أن القيادي الذي يشتبه بأنه تواصل مجددا مع متشددين آخرين "لم يغادر قطر، لكنه ربما اتصل بالمتشددين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com