عرب إيران يتظاهرون في بروكسل ضد سياسات طهران

عرب إيران يتظاهرون في بروكسل ضد سياسات طهران

بروكسل ـ تظاهر المئات من العرب الإيرانيين ”الاحوازيين“ أمام البرلمان الأوروبي الجمعة للتنديد بسياسات السلطات الايرانية تجاه الشعب العربي، بحسب ما ذكر بيان للمعارضة الاحوازية.

وقالت حركة ”النضال العربي لتحرير الأحواز“، أن التظاهرة حملت عنوان ”لن ننساكم أبداً“ تنديداً بسياسات ”الاحتلال“ الإيراني للشعب العربي الأحوازي، مواكبة مع التضحيات التي يقدمها الشعب العربي الأحوازي في سبيل الحفاظ على هويته العربية وتحرير أرضه من ”الاحتلال الفارسي“.

ورفع المتظاهرون لافتات باللغتين العربية والإنجليزية تندد بسياسات ”التهجير القسري“ وتغيير التركيبة السكانية التي تقوم بها إيران، ورفض عمليات تجفيف الأنهار الأحوازية عبر بناء السدود وحرف مسارها باتجاه الدولة الإيرانية.

كما طالب المتظاهرون المنظمات الدولية بالتدخل السريع لوقف ”عمليات الإعدام والاعتقالات الجماعية“ بحق الثوار والمقاومين الأحوازيين.

وحث بيان لحركة النضال العربي الاحوازي دول الاتحاد الأوروبي الاتحاد إلى التدخل بكافة مؤسساته في الأحواز، مطالبين مسؤولي البرلمان الأوروبي بإرسال مراقبين ومختصين في مجالي البيئة وحقوق الإنسان إلى الأحواز للوقوف على ”انتهاكات“ إيران.

كما عبرت الحركة عن تمنيها بأن لا تكون علاقات الاتحاد الأوروبي مع إيران على حساب حق شعب الأحواز، وأن تكون داعمة لمطالب الشعوب بالتحرر وتشكيل الدول المستقلة.

ورفض البيان ”الإعدامات المتكررة والاعتقالات العشوائية والأحكام الجائرة والمسيسة بحق المناضلين الأحوازيين“، مطالبا بـ“الوقوف إلى جانب عوائل هؤلاء الضحايا“.

كما رفض الأحوازيون ”ما تقوم به إيران من أعمال عدائية تجاه البلاد العربية سواء كان بالتدخل المباشر والتهديد والاستفزاز أو غير المباشر بواسطة ميليشياتها التي أصبحت تعبث بأمن المواطنين الأبرياء في كل مكان من الوطن العربي“، دون أن يحدد بلدا بعينه. ورفض جعل قضايا الشعوب الأحوازية ”ملفاً للمساومة في المفاوضات الجارية بين الغرب والدولة الفارسية (إيران) حول ملفها النووي، فلا يجوز المساومة على الحقوق الأساسية لهذه الشعوب التي تدعمها الشرعية الدولية تحت أي ظرف“.

تتبع إيران سياسات التمييز ضد السكان العرب، وحظرت عليهم تعلم اللغة العربية، ويعانون كذلك من صعوبة في التوظيف، كما جلبت آلاف المزارعين من السكان الإيرانيين إلى الإقليم، منذ 1928، وينتج إقليم الأحواز 70% من النفط الإيراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com