الجيش الأوكراني يواصل سحب أسلحته الثقيلة شرق البلاد

الجيش الأوكراني يواصل سحب أسلحته الثقيلة شرق البلاد

كييف-بدء الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة؛ في سحب راجمات الصواريخ عيار 220 ملم الخاصة به، من على خط الجبهة، بموجب ”اتفاق“ مينسك الذي تم التوصل إليه بين طرفي الصراع في أوكرانيا، في وقت سابق الشهر الماضي.

وأوضح بيان صدر عن ”أندريه ليسنكو“ الناطق باسم مركز مكافحة الإرهاب – يتولى إدارة العمليات العسكرية التي تشنها القوات الحكومية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا – أن اليوم هو الرابع الذي يبدأ فيه الجيش الأوكراني عمليات سحب الأسلحة الثقيلة من المناطق المتفق عليها في اتفاق ”مينسك“.

ولفت المسؤول العسكري الأوكراني إلى أن جيش بلاده سبق وأن سحب من قبل؛ المدافع من على خط الجبهة؛ تنفيذا للاتفاق الذي توصل إليه طرفي الصراع في الـ12 من الشهر الماضي، موضحا أن القوات ذاتها قامت بالأمس بسحب راجمات الصوارخ عيار 122 ملم ”غراد“، وذلك لمسافة 35 كلم للوراء.

وأكد ”ليسنكو“ عمليات سحب الأسلحة تتم تحت إشراف مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الانفصاليين خرقوا قرار وقف إطلاق النار 35 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، مما أسفر عن إصابة أربعة جنود حكوميين.

وكانت القمة الرباعية التي عقدت في عاصمة روسيا البيضاء، ”مينسك“، في الـ12 من الشهر الماضي، بمشاركة زعماء كل من روسيا، وألمانيا، وأوكرانيا، وفرنسا، أفضت إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين، دخل حيز التنفيذ منتصف ليلة 15 شباط/فبراير الماضي، ويقضي بسحب الأسلحة الثقيلة من خط الجبهة، وإقامة منطقة عازلة بطول 50 كيلو مترًا، وإطلاق سراح الرهائن، والتوافق على قضايا أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com