العراق يحذر تركيا من نيران ”داعش“

العراق يحذر تركيا من نيران ”داعش“

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

حذر نوّاب في البرلمان العراقي، الخميس، تركيا من وصول نار الحرب إليها، التي أشعلها تنظيم ”داعش“ في معظم مدن البلاد، إذا لم يكن هناك تعاون مشترك مع بغداد في الجانب الاستخباراتي واللوجستي وضبط الحدود المشتركة.

وقال النائب عن اتحاد القوى السنّية أحمد عطية، إن ”تركيا تعد الجار الأقرب إلى العراق، وإن النار المشتعلة في البلاد ستصلها إذا لم يكن هناك تعاون“، مبينا أن ”تحالفا إقليميا ودوليا سيتشكل للتصدي للإرهاب“، وأن تركيا تريد أن تكون جزءا كبيرا منه.

وأضاف عطية في تصريح صحافي، أن ”التحالف يجب أن يكون له دور ايجابي في العراق“.

وبشأن زيارة وزير الدفاع التركي، عصمت يلماز إلى بغداد، أوضح النائب أن ”زيارة يلماز لها أبعاد عديدة، لأنها ستسفر عن مساعدة عسكرية في تسليح الجيش“، لافتا أن ”دور تركيا سيكون كبيرا في تحرير نينوى من خلال التنسيق مع الحكومة العراقية“.

وفي ذات الإطار، أكد النائب عن التحالف الكردستاني مسعود حيدر، أن ”زيارة وزير الدفاع التركي عصمت يلماز سيتمخض عنها تنسيق عسكري وأمني وسياسي بين العراق وتركيا“.

وقال حيدر في بيان، إن ”تركيا أدركت الآن مدى خطورة تنظيم داعش على أمن وسلامة المنطقة وأراضيها، ونتمنى أن تكون الرؤى تغيرت لدى الحكومة التركية باتجاه داعش بحيث تغير سياستها الخاصة“.

وأضاف أن ”تركيا اتهمت في وقت سابق بدعمها المباشر واللوجستي لتنظيم داعش ووجهت لها انتقادات كثيرة من قبل الدول الإقليمية، لذلك بدأت بتغيير سياساتها“.

وأجرى وزير الدفاع التركي، عصمت يلماز خلال زيارته إلى بغداد، الأربعاء، مباحثات عسكرية مع رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي، للتعرف على احتياجات القوات الأمنية من الأسلحة والمعدات وبحث الاستعدادات العسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم ”داعش“ الإرهابي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com