تمديد مهمة البعثة الأممية في ليبيا حتى 31 مارس

تمديد مهمة البعثة الأممية في ليبيا حتى 31 مارس

نيويورك-اعتمد مجلس الأمن بالإجماع، اليوم الخميس، قرارا بتمديد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (يونسمل) لفترة قصيرة، وذلك حتي 31 مارس/آذار الجاري.

وعزا القرار، الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، قصر تمديد فترة ولاية البعثة الأممية إلى ”الظروف الحالية“ التي تمر بها ليبيا، مؤكدا في نفس الوقت علي أن ”الحالة في ليبيا لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين“.

وأكد قرار مجلس الأمن، الذي صاغته بريطانيا، تأييده التام لجهود المبعوث الأممي السيد ليون برنارديون، ”والرامية الي التوصل الي حل سياسي للتحديات المتزايدة التي تواجه ليبيا“.

ونوه القرار الذي اطلعت عليه الأناضول إلى أن المسألة الليبية ستبقي قيد نظر المجلس.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي اقترح الأمين العام للأمم المتحدة، على أعضاء مجلس الأمن الدولي تخفيض حجم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وتقليص مهامها إلى أن تصبح الظروف الأمينة والسياسية في ليبيا أكثر ملائمة.

واعتبر في بيان له أن ”الخيار الأفضل هنا هو أن تحتفظ الأمم المتحدة في ليبيا بوجود محدود ولكنه مستمر، وهو ما يتحقق بنشر عدد يتراوح بين 15 و20 موظفا فنيا من شتي كيانات منظومة الأمم المتحدة في البلاد بنظام التناوب، ووفقا للاحتياجات والأولويات الاستراتيجية والتشغيلية، على أن يتم توفير الدعم اللوجستي والأمني المناسبين لهم“، دون تحديد العدد الحالي للبعثة.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، هما حكومة عبد الله الثني المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق)، وحكومة عمر الحاسي في طرابلس، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com