أخبار

إيران: المحادثات النووية في فيينا كانت "بناءة" والاجتماع القادم الجمعة
تاريخ النشر: 06 أبريل 2021 16:33 GMT
تاريخ التحديث: 06 أبريل 2021 19:44 GMT

إيران: المحادثات النووية في فيينا كانت "بناءة" والاجتماع القادم الجمعة

أعلن مندوب روسيا الدائم لدّى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، أن المحادثات الأولى الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم بين الدول الكبرى وإيران، التي انطلقت اليوم الثلاثاء في فيينا، "مثمرة"، وذلك عقب اجتماع للجنة المشتركة. وجاء في

+A -A
المصدر: رويترز

قال كبير المفاوضين النوويين في إيران اليوم الثلاثاء؛ إن بلاده ستواصل مع القوى الكبرى بحث سبل استئناف الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018، في حين وصف مندوب روسيا اجتماع اليوم بـ“المثمر“.

وقال عباس عراقجي للتلفزيون الرسمي ”المحادثات في فيينا كانت بناءة.. اجتماعنا المقبل سيعقد يوم الجمعة“.

وأضاف، أن ”طهران لن تعلق تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20 في المئة في مقابل الإفراج عن مليار دولار من أموالها المجمدة في دول أخرى بسبب العقوبات الأمريكية“.

 خطوة بناءة

بدورها وصفت الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء، المحادثات غير المباشرة مع إيران في فيينا بأنها ”خطوة بناءة“، وقد تكون مفيدة، في سبيل عودة الطرفين للامتثال للاتفاق النووي الموقع في 2015، والذي انسحبت منه واشنطن قبل نحو ثلاث سنوات.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين ”هذه المناقشات الجارية في فيينا، رغم أننا لا نلتقي بشكل مباشر مع الإيرانيين، خطوة محل ترحيب، خطوة بناءة، وقد تكون مفيدة مع سعينا لتحديد ما الذي يمكن للإيرانيين فعله للعودة للامتثال (للاتفاق)… وبالتالي، ما الذي ينبغي لنا أن نفعله نحن للعودة للامتثال“.

اجتماع مثمر

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، أن المحادثات الأولى الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم بين الدول الكبرى وإيران، التي انطلقت اليوم الثلاثاء في فيينا، ”مثمرة“، وذلك عقب اجتماع للجنة المشتركة.

2021-04-934

وجاء في تغريدة لأوليانوف عبر موقع ”تويتر“، أن ”إعادة تفعيل“ الاتفاق المبرم في العام 2015 في فيينا، الذي تعرض لخروق كثيرة بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في العام 2018، ”لن يكون أمرا فوريا، الأمر يتطلب وقتا“، مضيفا أن ”الأهم، هو أن العمل الفعلي للوصول إلى هذا الهدف قد بدأ“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك