تركيا: التركمان أكثر المتضررين من ممارسات "داعش"
تركيا: التركمان أكثر المتضررين من ممارسات "داعش"تركيا: التركمان أكثر المتضررين من ممارسات "داعش"

تركيا: التركمان أكثر المتضررين من ممارسات "داعش"

بغداد- قال وزير الدفاع التركي عصمت يلماز، إن التركمان هم أكثر المتضررين من ممارسات داعش، وإن أمن التركمان مهم جداً بالنسبة لبلاده، مضيفا أنه لا يوجد بلد آخر أسمع لصوت التركمان في العالم كمثل تركيا.

ويتواجد وزير الدفاع التركي في العراق، ضمن إطار زيارة رسمية له يلتقي خلالها المسؤولين العراقيين، وأشار يلماز إلى أن العراق وتركيا؛ يربطهما ماضي ومستقبل مشترك، مؤكدا على ضرورة أن يتحرك البلدين سوياً، مضيفاً: " إن استقرار العراق هو استقرارٌ لتركيا، وتنمية العراق، وتحقيق السلام فيه؛ يكون من صالح تركيا بالتأكيد".

وأكد يلماز دعم بلاده لسيادة وحدة الأراضي العراقية، مضيفاً أنه في حال تحرك الشعب العراقي معاً؛ فإنه سيتغلب على جميع العقبات أمامه، مشيراً إلى أنه لا يوجد بلد آخر مثل تركيا؛ يقف على مسافة واحدة من جميع المكونات الإثنية والعرقية في العراق.

ولفت إلى ضرورة رؤية العراقيين للتنوع على أنه مصدر غنى، وليس مصدر للتهديد وتقسيم، مبيناً أن العراق يمر في فترة صعبة؛ بسبب تنظيم داعش الإرهابي، حيث يسيطر الأخير على نحو ثلث أراضي العراق، وأن القوات المسلحة العراقية بدأت عملية عسكرية لتحرير تكريت من قبضة داعش، مؤكداً أن زيارته تأتي لإثبات وقوف تركيا إلى جانب العراق حكومة وشعباً في هذه الفترة العصيبة.

وكشف عن التوصل إلى اتفاق مع العراق؛ حول إنشاء لجنة عسكرية فنية مشتركة، تقوم بتحديد احتياجات العراق، وتحضير النص النهائي في أسرع وقت؛ حول كيفية تقديم المساعدة بشكل أفضل للعراق، مشيراً إلى أن بلاده تقوم بتدريب وتجهيز قوات البيشمركة، وأنهم أكدوا أن نفس البرنامج ساري للقوات المسلحة العراقية.

وأوضح الوزير التركي؛ أن رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" أكد خلال لقاء جمعه به وبكل وضوح ؛ عن إرادته لتطوير العلاقات مع تركيا، وأنهم لن يسمحوا لأي تنظيم أو مجموعة في العراق؛ أن تشكل تهديداً ضد تركيا.

وأضاف يلماز؛ أنه أجرى مباحثات موسعة مع رئيس البرلمان العراقي "سليم الجبوري"، وأعضاء لجنة الدفاع البرلمانية.

وأشار إلى أن وزير الدفاع العراقي "خالد العبيدي"، طلب من تركيا أن تقدم الدعم في المساعدات الإنسانية خلال فترة شن القوات العراقية عملية عسكرية لاستعادة الموصل، مضيفاً أن العبيدي أكد أن نحو مليون شخص سينزحون من المدينة مع بدء العملية العسكرية، مشدداً أنهم أبدوا دعمهم، وأنهم سيقفون إلى جانب العراق في السراء والضراء.

وأكد أن تركمان العراق هم أكثر المتضررين من ممارسات تنظيم داعش، وأن تركيا هي الدولة الوحيد التي عملت لإسماع صوت التركمان في العالم، وأنهم يشتعرون بمعاناة التركمان في كركوك والموصل وتلعفر وطوزخوماتو وتازة خورماتو وآمرلي، مؤكداً أن أمن التركمان في العراق يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا، وأنهم يبحثون أوضاع تركمان العراق في كل اجتماعات مجلس الأمن القومي، وأنهم كحكومة يتخذون قرارات حول ما يمكن عمله حيالهم، مضيفاً أن بلاده تقدم المساعدات للنازحين التركمان، ابتداءً من دهوك في العراق إلى النجف جنوب البلاد، مؤكداً أنهم سيواصلون تضامنهم مع جميع اخوتهم العراقيين سنة وشيعة تركماناً وعرباً وأكراد.

وأكد أن تركيا صديقة للعراق وإقليم شمال العراق، وأنهم يقدمون الدعم إلى الحكومة المركزية العراقية وحكومة الإقليم، وأن هذا الدعم سيستمر في حال استمر الطلب.

وأجرى يلماز زيارة إلى مركز "ديانا" العسكري، الذي يقدم فيه ضباط أتراك؛ التدريب لقوات البيشمركة الكردية.

وكان في رفقته وزير البيشمركة "مصطفي سيد قادر"، والسفير التركي لدى العراق "فاروق قيماقجي"، والقنصل التركي في أربيل "محمد عاكف إنام".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com