أخبار

محكمة باكستانية تأمر بالإفراج عن مدان بقتل صحفي أمريكي قبل عقدين
تاريخ النشر: 25 مارس 2021 17:21 GMT
تاريخ التحديث: 25 مارس 2021 18:30 GMT

محكمة باكستانية تأمر بالإفراج عن مدان بقتل صحفي أمريكي قبل عقدين

أمرت محكمة باكستانية، يوم الخميس، بالإفراج عن محكوم بالإعدام بتهمة قتل الصحفي الأمريكي دانيال بيرل، في تحول قضائي جديد في هذه القضية المستمرة منذ نحو عقدين. لكن

+A -A
المصدر: أ ف ب

أمرت محكمة باكستانية، يوم الخميس، بالإفراج عن محكوم بالإعدام بتهمة قتل الصحفي الأمريكي دانيال بيرل، في تحول قضائي جديد في هذه القضية المستمرة منذ نحو عقدين.

لكن المحكمة قالت إنه رغم ذلك يجب الإبقاء على أحمد عمر سعيد شيخ قيد الاحتجاز في مكان مماثل للأمكنة التي يقيم فيها موظفو السجن، بينما يجري النظر في استئناف آخر جرى التقدم به.

ويقبع شيخ وثلاثة من شركائه في السجن منذ عام 2002 بعد إدانتهم باختطاف بيرل وقتله، خلال مهمة عمل للأخير لصالح صحيفة ”وول ستريت جورنال“ التي كان يشغل فيها منصب مدير مكتب جنوب آسيا.

ومنذ ذلك الحين تقدم شيخ ورفاقه بسلسلة استئنافات وطعون تتعلق بالقضية ربحوا بعضها وخسروا البعض الآخر، وقد ألغت محكمة عليا العام الماضي أحكام الإدانة بالقتل الصادرة ضدهم.

وقرار اليوم يعني أن المدانين قد أنهوا قضاء عقوبة الخطف، وكانت المحكمة قد أمرت بإطلاق سراحهم في كانون الثاني/يناير الماضي.

ومع ذلك، فقد بقي المدانون وراء القضبان بعد استئنافات تقدمت بها عائلة بيرل والحكومتان المحلية والفيدرالية.

ويوم الخميس، أمرت المحكمة بأن يقتصر احتجازهم على الإقامة في غرف مخصصة لطاقم السجن، وقال القاضي عمر عطا بانديال: ”نحن لسنا مقتنعين بالاعتقال المستمر لهذا الشخص“.

وأضاف: ”يجب تأمين إقامة للمعتقل أحمد عمر سعيد شيخ في مبنى حكومي مخصص لإقامة ضباط السجن“.

وقال محامون إنه من المرجح أن يتم نقل شيخ من كراتشي الى لاهور، موطن أجداده.

ولم يكن واضحًا على الفور متى سيصدر القضاة حكما نهائيا في هذه القضية، أو إن كان المدعون العامون قد استنفدوا جميع طرق الاستئناف.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك