استطلاع.. خطاب نتنياهو بالكونغرس رفع رصيد الليكود – إرم نيوز‬‎

استطلاع.. خطاب نتنياهو بالكونغرس رفع رصيد الليكود

استطلاع.. خطاب نتنياهو بالكونغرس رفع رصيد الليكود

المصدر: إرم – من ربيع يحيى

تحسن موقف حزب الليكود الحاكم بدولة الاحتلال في أحدث استطلاع للرأي أجرته القناة الإسرائيلية العاشرة، بعد يوم واحد من الخطاب الذي ألقاه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس الأمريكي.

وأظهر الاستطلاع حصول حزب الليكود على 23 مقعدا حال أجريت انتخابات الكنيست اليوم، في مقابل 21 مقعدا حصل عليها في استطلاع نشرت نتائجه الخميس الماضي. وبحسب تقرير موقع صحيفة ”معاريف“، فقد ساهم الخطاب الذي ألقاه نتنياهو أمام الكونغرس في تحسن موقفه في استطلاعات الرأي.

وشمل الاستطلاع عينة تضم 1000 شخصا، وأظهر أيضا ثبات موقف تحالف ”المعسكر الصهيوني“، والذي حصل على 23 مقعدا، العدد ذاته الذي حصل عليه في استطلاع الخميس الماضي. وبالتالي يتعادل المتنافسان الكبيران، الليكود والمعسكر الصهيوني، على خلفية خطاب نتنياهو أمام الكونغرس.

كما أظهر الاستطلاع تساوي آخر في عدد المقاعد التي سيحصل عليها كل من حزب ”ييش عاتيد/ هناك مستقبل“ برئاسة يائير لابيد، والقائمة العربية المشتركة، حيث حصل كل منها على 13 مقعدا. وهو ما يعني زيادة مقعد واحد أيضا لكل من القائمتين، بالمقارنة باستطلاع الرأي الأخير.

وأظهر الاستطلاع أن قائمة ”البيت اليهودي“ برئاسة وزير اقتصاد الاحتلال نفتالي بينيت، والتي كانت تنافس القائمة العربية على المركز الثالث، كأكبر كتلة برلمانية بالكنيست القادم، تراجعت بشكل كبير، لتحل في المركز الخامس، بعد أن منحها استطلاع أمس الأربعاء 11 مقعدا فقط، بالمقارنة بـ 12 مقعدا في استطلاع الأسبوع الماضي.

وحصل حزب ”كولانو/ جميعنا“ برئاسة موشي كحلون على 9 مقاعد، بزيادة مقعدين عن استطلاع الخميس الماضي، فيما حافظ حزب شاس على مقاعده السبعة، وخسر حزب ”يهدوت هاتوراه“ مقعد واحد، ليقف عند 6 مقاعد بالمقارنة باستطلاع الرأي الأخير.

وخلال الاستطلاع أجاب 44% عن سؤال (من تفضل كرئيس للحكومة القادمة؟)، بأنهم يفضلون نتنياهو، بزيادة 2% عن الاستطلاع الأخير، بينما أجاب 35% أنهم يفضلون يتسحاق هيرتسوج، في مقابل 37% في الاستطلاع السابق.

وكانت نتائج استطلاع للرأي أجرته القناة الإسرائيلية العاشرة، ونشرت نتائجه الخميس 26 فبراير/ شباط الماضي، قد أظهرت تراجع شعبية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بين الناخبين، لصالح منافسه يتسحاق هيرتسوج، رئيس حزب ”العمل“، والذي يقف على رأس قائمة تحالف ”المعسكر الصهيوني“ الإنتخابي، الذي يضم حزب ”الحركة“ برئاسة تسيبي ليفني.

وركز الاستطلاع على ”مدى تقبل فكرة أن يكون نتنياهو هو رئيس الحكومة القادمة على رأس حزب الليكود“، وأظهر أن 42% فقط ممن شملهم الاستطلاع يؤيدون فكرة تشكيله الحكومة القادمة، وفي المقابل، رأى 37% ممن شملهم الاستطلاع أن هيرتسوج هو الأجدر بتشكيل الحكومة القادمة.

كما أظهر الاستطلاع أنه في حال أجريت انتخابات الكنيست اليوم، سوف يحصل حزب الليكود برئاسة نتنياهو على 21 مقعدا، فيما سيحصل تحالف ”المعسكر الصهيوني“ على 23 مقعدا. وأرجعت القناة الثانية أسباب هذا التراجع إلى تقرير مراقب الدولة الذي تحدث عن أزمة الإسكان، وتسبب في ردود فعل غاضبة بين المواطنين، فضلا عن قضية نفقات المقر الرسمي لرئيس الحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com