أخبار

أردوغان: تصريحات بايدن عن بوتين "غير مقبولة"
تاريخ النشر: 19 مارس 2021 11:40 GMT
تاريخ التحديث: 19 مارس 2021 13:05 GMT

أردوغان: تصريحات بايدن عن بوتين "غير مقبولة"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا تناسب رئيسا" و"غير مقبولة"‎. وأضاف أردوغان في كلمة له

+A -A
المصدر: رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ”لا تناسب رئيسا“ و“غير مقبولة“‎.

وأضاف أردوغان في كلمة له أن رد بوتين على بايدن كان عاقلاً ورزيناً.

وكان بايدن قد قال، في مقابلة متلفزة، إن بوتين ”قاتل“، متهما إياه بالتدخل في الانتخابات الأمريكية، وهو ما أثار غضبا في الأوساط الروسية.

ورد بوتين على بايدن بشكل ساخر قائلا: ”أتمنى له الصحة“.

ودفعت تصريحات بايدن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مستوى متدن جديد.

وكان الكريملين الروسي قد أعلن، اليوم، أنه سيستخدم ”القنوات الدبلوماسية“ لإتاحة خيارات عقد لقاء بين بوتين وبايدن.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكريملين حول بوادر حرب باردة مع الولايات المتحدة، قال الكريملين في بيان له: ”نطمح للأفضل ونستعد للأسوأ“.

وأوضح البيان أنه يمكن إجراء الحوار الافتراضي، يوم الإثنين، أو في أي وقت آخر مناسب لبايدن.

وأنقرة وواشنطن عضوان في حلف شمال الأطلسي، رغم أن بايدن وأردوغان لم يتحدثا معا منذ وصول بايدن للرئاسة، في يناير كانون الثاني.

تطورات المتوسط

وفي موضوع آخر، قال أردوغان إنه سيجري محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن القضايا الثنائية والتطورات في شرق البحر المتوسط، وذلك قبيل قمة الاتحاد الأسبوع المقبل التي ستبحث علاقات التكتل مع أنقرة.

يأتي ذلك بعدما جمد الاتحاد خططا لوضع المزيد من المسؤولين الكبار بمؤسسة البترول التركية الحكومية على القائمة السوداء، في أوضح مؤشر على أن الحملة الدبلوماسي التركية هذا العام تؤتي ثمارها بعد شهور من التوتر مع التكتل.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين بإسطنبول إنه سيبحث أيضا علاقات تركيا مع الاتحاد ومن بين ذلك مطالبها بإتاحة حركة السفر بدون تأشيرات، وكذلك أحدث التطورات عن الاتحاد الجمركي وعقوبات التكتل التي لوح بها في قمته الأخيرة التي عقدت في ديسمبر كانون الأول.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك