أخبار

بوريس جونسون يدافع عن لقاح "أسترازينيكا" عقب مخاوف من تسببه بجلطات دموية‎
تاريخ النشر: 16 مارس 2021 12:54 GMT
تاريخ التحديث: 16 مارس 2021 14:07 GMT

بوريس جونسون يدافع عن لقاح "أسترازينيكا" عقب مخاوف من تسببه بجلطات دموية‎

دافع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، عن سلامة لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، بعدما أوقفت عدة دول أوروبية استخدامه؛ بسبب مخاوف من تسببه

+A -A
المصدر: أ ف ب

دافع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، عن سلامة لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، بعدما أوقفت عدة دول أوروبية استخدامه؛ بسبب مخاوف من تسببه بجلطات دموية وآثار جانبية أخرى محتملة.

وانضمت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، الإثنين، إلى عدة دول قررت تعليق استخدام اللقاح، موجهة ضربة قوية لحملة التلقيح الدولية ضد الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 2,6 مليون شخص.

لكنّ منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية أصرّتا على أنّ لقاح أسترازينيكا آمن، وأن لا رابط مباشرا بين استخدامه وحدوث جلطات دموية.

وأكد الزعيم البريطاني، الثلاثاء، التطمينات بأن اللقاح ليس ضارا.

وكتب جونسون في صحيفة ”ذا تايمز“، أنّ ”هذا اللقاح آمن ويعمل بشكل جيد للغاية“.

وتابع أنه ”يُصنع في عدة أماكن من الهند إلى الولايات المتحدة وكذلك بريطانيا، ويتم استخدامه حول العالم“.

2021-03-4d634580-d203-48b7-b647-2b47e2942370

وتنامت المخاوف في بعض البلدان بشأن سلامة اللقاح؛ بعد حدوث عدة حالات لجلطات دموية أو نزيف في المخ لدى بعض من تلقوا جرعات اللقاح، مع حصول عدد قليل من الوفيات.

لكنّ استرازينيكا والخبراء الصحيين في بريطانيا، نفوا وجود دليل على تسبب اللقاح بجلطات دموية أو حدوثها بأعداد أو وتيرة أكبر.

وطورت اللقاح شركة استرازينيكا البريطانية السويدية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وتم استخدام 11 مليون جرعة منه دون تسجيل مشاكل صحية رئيسية.

والإثنين، أفاد جونسون الصحفيين بأنّ وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، هي ”إحدى الهيئات الأكثر صرامة وخبرة في العالم“.

وتابع: ”لم يجدوا سببا على الإطلاق لوقف استخدام برنامج التلقيح … لأي من اللقاحات التي يستخدمونها راهنا“.

وأشار إلى أن الهيئة تعتقد أن اللقاحات المستخدمة في البلاد فعّالة للغاية في خفض ليس فقط معدل إدخال المستشفيات، لكن أيضا الأعراض الخطيرة للمرض والوفاة.

وأضاف: ”لا نزال واثقين جدا بالبرنامج، ومن الرائع أن نراه يستخدم بهذه السرعة في أرجاء المملكة المتحدة“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك