أخبار

طالبان: سنرسل وفدا إلى اجتماع السلام الأفغاني في روسيا
تاريخ النشر: 15 مارس 2021 13:58 GMT
تاريخ التحديث: 15 مارس 2021 19:53 GMT

طالبان: سنرسل وفدا إلى اجتماع السلام الأفغاني في روسيا

أعلن محمد نعيم، المتحدث باسم حركة طالبان، اليوم الإثنين، أن الحركة سترسل وفدا مؤلفا من عشرة أشخاص إلى اجتماع بشأن السلام في أفغانستان، تستضيفه روسيا هذا

+A -A
المصدر: رويترز

أعلن محمد نعيم، المتحدث باسم حركة طالبان، اليوم الإثنين، أن الحركة سترسل وفدا مؤلفا من عشرة أشخاص إلى اجتماع بشأن السلام في أفغانستان، تستضيفه روسيا هذا الأسبوع.

وقال نعيم في بيان، إن الوفد سيرأسه الملا برادر نائب زعيم الحركة، وكبير المفاوضين في المحادثات التي تجري بوساطة أمريكية في قطر.

ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر الذي ترعاه روسيا في 18 مارس آذار، وهو من بين عدد من المبادرات الدبلوماسية الساعية لدفع عملية السلام الأفغانية المتعثرة. وأكدت الحكومة الأفغانية يوم السبت أنها ستشارك في المؤتمر.

وقام زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان هذا الشهر بعدة زيارات في المنطقة في محاولة لدعم عملية السلام وتحفيز تحقيق تقدم مع اقتراب موعد نهائي لانسحاب القوات، وبينما تراجع واشنطن سياستها حيال أفغانستان.

وقال متحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني، إن خليل زاد التقى مع الرئيس في كابول اليوم الاثنين وأطلعه على ما حدث في جولاته الأخيرة. كان خليل زاد في الدوحة قبل ذلك حيث تعقد مفاوضات، كما زار أيضا باكستان.

كما اقترح خليل زاد عقد اجتماع بين الأطراف الرئيسية في تركيا بمشاركة قوية من الأمم المتحدة الشهر المقبل. وقالت الحكومة الأفغانية إنها ستشارك في ذلك المؤتمر، بينما لم تؤكد طالبان بعد حضورها.

ولم تتمكن محادثات السلام من اكتساب زخم منذ أن بدأت في سبتمبر أيلول، مع عدم اتفاق الطرفين بعد على أجندة المفاوضات بينما تزايدت وتيرة العنف.

وذكرت الشرطة اليوم الاثنين، أن انفجارا دمر حافلة صغيرة في كابول وأصاب 15 مدنيا. ولم يتضح بعد من يقف وراء التفجير.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك