أخبار

صحف عالمية: الأردن يكشف الصدام بين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين.. و"مفاجآت" جنوب أفريقيا تربك العلماء
تاريخ النشر: 15 مارس 2021 7:02 GMT
تاريخ التحديث: 15 مارس 2021 9:08 GMT

صحف عالمية: الأردن يكشف الصدام بين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين.. و"مفاجآت" جنوب أفريقيا تربك العلماء

تناولت الصحف العالمية الصادرة صباح يوم الاثنين، العديد من القضايا ذات الاهتمام، والتي جاء أبرزها الصدام بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين في

+A -A
المصدر: محمد ثروت - إرم نيوز

تناولت الصحف العالمية الصادرة صباح يوم الاثنين، العديد من القضايا ذات الاهتمام، والتي جاء أبرزها الصدام بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين في حكومته بسبب الأردن، وتراجع عدد الإصابات بالسلالة الجديدة لفيروس ”كورونا“ المستجد في جنوب أفريقيا، وكذلك الحملة الإلكترونية التي أجبرت الحكومة الأفغانية على التراجع عن حظر غناء الفتيات.

قالت صحيفة ”هآرتس“ إن نتنياهو أمر بإغلاق المجال الجوي الإسرائيلي أمام الرحلات القادمة من الأردن الأسبوع الماضي، بعد قرار المملكة بتعليق موافقتها على مرور طائرة رئيس الوزراء في رحلتها التي كانت مقررة من تل أبيب إلى الإمارات، قبل إلغائها.

وأضافت بقولها: ”عارض مسؤولو وزارة النقل الإسرائيلية قرار نتنياهو وأجلوا تنفيذه، وفي نهاية المطاف تم إلغاؤه قبل أن يدخل حيز التنفيذ، ولم يؤثر على أي رحلات جوية قادمة من الأردن“.

وتابعت: ”وفقاً لتقرير السبت، فإن نتنياهو طلب من وزيرة النقل ميري ريغيف نقل هذا الأمر إلى هيئة المطارات الإسرائيلية وسلطة الطيران المدني، وذلك دون التشاور مع وزارة الدفاع، ووزارة الخارجية، والمجلس الأمني الدبلوماسي، والموساد، وجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشين بيت“.

2021-03-22-149

وتابعت بقولها: ”هذا القرار كان بمثابة انتهاك لاتفاقية السلام الإسرائيلية الأردنية الموقعة عام 1994، التي تسمح لطائرات كل دولة بالتحليق في المجال الجوي للدولة الأخرى“.

وأردفت قائلة: ”كان من المقرر أن يقوم نتنياهو بأول زيارة رسمية له إلى دولة الإمارات يوم الخميس الماضي، منذ قيام الدولتين بتوقيع اتفاقية سلام بينهما، ولكن الأردن لم يوافق على مسار رحلة طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد إلغاء إسرائيل لزيارة ولي العهد الأردني إلى المسجد الأقصى، نتيجة خلافات حول الترتيبات الأمنية في الموقع“.

وفي مقابلة مع القناة الإسرائيلية الإخبارية الـ13، يوم السبت، قال نتنياهو إن الأردن يحتاج إلى علاقات جيدة معنا، مثلما نحتاج إلى علاقات جيدة معه، وهذا ما لدينا بالفعل.

إلا أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتز انتقد نتنياهو بشدة، على خلفية الإضرار بالعلاقات الإسرائيلية مع الأردن خلال السنوات القليلة الماضية، وقال: ”لقد ألحق نتنياهو ضرراً شديداً بالعلاقات بين إسرائيل والأردن، نتيجة سلوكياته في السنوات الأخيرة“.

مفاجآت جنوب أفريقيا تربك العلماء

وقالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية إن تراجع أعداد المصابين بفيروس كورونا في جنوب أفريقيا يثير تساؤلات جديدة حول موجات العدوى، حيث تسبب هذا الهبوط المفاجئ في الإصابات بإظهار حاجة العلماء إلى المزيد من التعلم حول كيفية انتشار الفيروس داخل المجتمع.

وأضافت بقولها: ”مطلع العام الجاري، كان الأطباء وعلماء الأوبئة في جوهانسبرغ، العاصمة الاقتصادية لجنوب أفريقيا، يستعدون لما هو أسوأ. كانت هناك سلالة جديدة من فيروس ”كورونا“ تنتشر بقوة في البلاد، في الوقت الذي كان فيه السائحون يستعدون لمغادرة البؤر الساخنة للفيروس، والعودة إلى دولهم، حيث أثبتت الفحوصات إصابة واحد من كل 3 أشخاص بالفيروس“.

ومضت تقول: ”ثم حدث بعد ذلك أمر غير متوقع على الإطلاق، وهو بدء تراجع عدد الحالات المصابة بالفيروس“.

2021-03-22-150

وتابعت بقولها: ”منذ منتصف يناير، فإن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في جنوب أفريقيا تراجع من 22 ألف إصابة يومياً إلى ألف فقط، دون حملة تطعيم واسعة النطاق أو فرض الإغلاق الصارم. وقررت الحكومة إلغاء معظم القيود التي فرضتها على الدولة البالغ تعداد سكانها 60 مليون نسمة“.

وأردفت قائلة: ”لا يزال التراجع الحاد في عدد الإصابات لغزاً. في دول أخرى شهدت أيضاً في مرحلة ما تراجعاً مفاجئاً في حالات الإصابة بكوفيد 19، مثل الهند وباكستان وبعض المناطق في البرازيل، فإن علماء الأوبئة والفيروسات يحاولون الربط بين تفسيرات مختلفة حول الأسباب التي جعلت جنوب أفريقيا في وضع منفرد عما حدث في أماكن أخرى“.

ونقلت عن هاري مولتري، عالم الأوبئة البارز في المعهد الوطني الجنوب أفريقي للأمراض المعدية، قوله: ”أي شخص يضع نظريات لتفسير أسباب تراجع حالات الإصابة هو كاذب دون شك، هناك الكثير من الغموض حول هذا الأمر“.

ورأت الصحيفة أن هناك عنصرا يؤدي إلى تعقيد الموقف في جنوب أفريقيا، كما هو الحال في دول أخرى، ويتمثل في أن الباحثين لا يعلمون تحديداً تأثير الفيروس على السكان. ويرجع ذلك إلى القدرات المحدودة في إجراء الاختبارات، والعدوى دون ظهور أعراض، ما يؤدي إلى عدم وجود بيانات حازمة حول عدد المتعافين من كوفيد 19، الذين لديهم حصانة محتملة الآن.

إلغاء حظر غناء الفتيات

قالت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية إن الحكومة الأفغانية ألغت حظراً فرضته السلطات في كابول على غناء الفتيات اللاتي تتجاوز أعمارهن 12 عاماً، علناً في الاحتفالات الرسمية، بعد رد فعل متصاعد، تضمن حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تم خلالها نشر فيديوهات لفتيات ونساء أفغانيات يغنين أغانيهن المفضلة احتجاجاً على القرار.

وأضافت بقولها، في تقرير نشرته يوم الاثنين: ”صدر هذا الحظر الأسبوع الماضي من جانب مديرية التعليم في كابول وفقاً لخطاب، في الوقت الذي خرجت فيه الانتقادات، وبعضها من مسؤولين، بشكل فوري“.

2021-03-Capture-13

ومضت تقول: ”خلال أيام قليلة، انتشرت العشرات من مقاطع الفيديو، مع وسم #IAmMySong وتم تحميلها على مواقع فيسبوك وتويتر ومنصات تواصل اجتماعي أخرى. في بيان قالت وزارة التعليم إن الحظر لا يعكس مواقف أو سياسات الوزارة، وإنها تقوم بالتحقيق في الأمر“.

وتابعت بقولها: ”يأتي هذا الجدل في ظل المفاوضات التي يجريها قادة الحكومة الأفغانية مع حركة طالبان لإنهاء الحرب المستمرة منذ عقود“.

ونقلت عن فريحة إيسار، الناشطة البالغة من العمر 32 عاماً، قولها: ”إلغاء الحظر انتصار صغير بالنسبة لنا. يحاول بعض المسؤولين فرض سياسات متشددة قبل احتمالات تولي طالبان السلطة مجدداً في أفغانستان“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك